اتحاد الصناعات: الدولة تتوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الزيوت النباتية

منذ 2 ساعات
اتحاد الصناعات: الدولة تتوسع فى زراعة المحاصيل الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الزيوت النباتية

أكد زكريا الشافعي، رئيس قسم الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية بجمعية الصناعة، اهتمام الدولة بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ومنها بذور اللفت، بهدف توطين صناعة زيت الطعام في مصر من خلال تحديث من الاستراتيجية الوطنية للاكتفاء الذاتي الزراعي من الزيوت النباتية لزيادة إنتاج زيوت الطبخ من خلال توفير البديل المحلي.

وقال الشافعي -خلال اجتماع وزارة النفط لبحث الوضع الحالي والمستقبلي لصناعة النفط في مصر- إن الدولة تعتمد حاليا على استيراد نحو 96% من المواد الخام، لافتا إلى أن حجم ويقدر الاستهلاك المحلي بحوالي 2.2 مليون طن سنويا.

وأوضح أن الغرفة تدرس مع مركز تحديث الصناعة سبل مواصلة تطوير الصناعة النفطية من خلال العمل على تطوير وتحديث الاستراتيجية التي تم وضعها عام 2019 بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بحيث تعكس الوضع الحالي لهذه الصناعة.

وأضاف الشافعي أن الغرفة تعمل بشكل وثيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء وهيئة المواصفات والجودة المصرية وتشارك في اللجان المختلفة التي تعنى بتحديث المواصفات القياسية وقوائم التفتيش واشتراطات سلامة الغذاء للمساهمة في تحسين القدرة التنافسية للمنتج المصري. الصناعة والمنتجات في الأسواق.

وناقش الاجتماع تطبيق بنود قوائم التفتيش الخاصة بهيئة سلامة الغذاء على مصانع الزيوت الغذائية، وكذلك مشاريع تحديث المواصفات القياسية لمنتجات الإدارة، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها الغرفة.

من جانبه أوضح رضا عبد الجليل مدير عام الشئون الفنية بالغرفة، أن تغيير قوائم التفتيش للمصانع الأعضاء بالإدارة يتم مناقشته مع هيئة سلامة الغذاء، كون صناعة الزيوت لها طابع خاص ولا لا تشكل خطرًا مثل صناعة الألبان وتقوم أيضًا بإعداد مقترحات لتغيير الرقم الحمضي في المواصفات.

وأشار عبد الجليل إلى أن الغرفة حققت نجاحاً كبيراً في تقديم خدمات الدعم الفني وكذلك برامج التدريب والتأهيل فيما يتعلق بمساعدة المصانع على الالتزام باشتراطات سلامة الغذاء من خلال الزيارات الميدانية والمساعدة في عمل نظام التوثيق مشيراً إلى أن أعضاء القسم تضم 800 شركة تعمل في مجال استخراج وتكرير وتعبئة البذور الزيتية.

فيما أكدت ياسمين السيد ممثل لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء استعداد الهيئة للتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية كممثل للصناعة، كما ترحب بأي مقترح بشأن قوائم التفتيش.

من جانبها عرضت رضا محمد سيد ممثل أمانة لجنة النفط بهيئة المواصفات والجودة المواصفات المعتمدة بقرار مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 18 أغسطس العام الماضي والتي وافق عليها وزير الصناعة ، بما في ذلك مواصفات البيانات 1546، والزيوت.

كما تمت مناقشة مواصفات الدهون القابلة للدهن والدهون المخلوطة وكذلك مشروع تحديث مواصفات زيت الكمون الأسود وأحكامه.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (AHA)


شارك