2.25 مليار دولار تمويلات من الشركاء الدوليين للاستثمار بالطاقة المتجددة ببرنامج «نُوَفِّي»

منذ 2 ساعات
2.25 مليار دولار تمويلات من الشركاء الدوليين للاستثمار بالطاقة المتجددة ببرنامج «نُوَفِّي»

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن منصة “نوفي” حصلت على تمويل ميسر بقيمة 2.25 مليار دولار من شركاء دوليين للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

وقالت خلال أول مؤتمر صحفي بعد دمج الوزارتين:

وسيتم استخدام هذه الأموال في إطار برنامج “نوفي” لزيادة قدرات الشبكة بما يتماشى مع أهداف الحكومة المتمثلة في زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42% من قدرات الشبكة بحلول عام 2030.

وترتكز أهداف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على تنسيق الجهود الحكومية لتحقيق المشاركة الفعالة للقطاع الخاص. أي إشراك القطاع الخاص في عملية التخطيط لفهم احتياجاته والاستفادة من خبراته، ووضع سياسات أكثر فعالية وشمولية، وإنشاء آليات للتنسيق المنتظم بين الوزارات لتحسين انسجام السياسات عبر مختلف القطاعات.

وفيما يتعلق بالشراكات الدولية، أكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن الوزارة ستواصل العمل مع جميع شركاء التنمية الدوليين لتوفير فرص الوصول إلى الأسواق والدعم المالي والفني للقطاع الخاص من خلال التعاون المشترك، وبالتالي زيادة كفاءة القطاع الخاص. القطاع الخاص من خلال مشاريع المساعدة الفنية المقدمة له، فضلا عن تحسين فرص الحصول على التمويل للقطاع الخاص المحلي وفرص الاستثمار الممولة من شركاء التنمية الدوليين.

واستعرضت أدوات الوزارة لمشاركة القطاع الخاص، بما في ذلك تمويل تنمية القطاع الخاص، حيث بلغت حزم تمويل تنمية القطاع الخاص من الشركاء متعددي الأطراف والثنائيين 11 مليار دولار منذ عام 2020.

وأشارت إلى حرص الوزارة على تعزيز أولويات الدولة في قطاع الطاقة وجذب القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة. وعلى الرغم من تشديد السياسة النقدية الذي قررته الحكومة، فقد تم تحديد الأولويات للتركيز على قطاع الطاقة والكهرباء للتغلب على التحديات وإعداد الشبكة لاستيعاب المشاريع الجديدة في قطاع الطاقة المتجددة.

وعن منصة “حافظ” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، أوضحت المشاط أن الوزارة أطلقت المنصة في ديسمبر 2023 تنفيذا لتوصيات المؤتمر الاقتصادي في أكتوبر 2022 وفي إطار جهود الحكومة لدعم القطاع الخاص. الاستفادة من أفضل بدائل التمويل المبتكرة التي تقدمها مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية لتعزيز القطاع الخاص.

وتعتبر منصة متكاملة تربط شركاء التنمية والهيئات والحكومة ومجتمع الأعمال بهدف تحسين التواصل والربط بين الأطراف المختلفة. وتقدم المنصة أكثر من 85 خدمة تمويلية أو دعم فني يقدمها 32 شريكاً في التنمية.


شارك