خامنئي يؤم المصلين.. أول خطبة منذ 5 سنوات في ظل تصاعد التوتر مع إسرائيل

منذ 2 ساعات
خامنئي يؤم المصلين.. أول خطبة منذ 5 سنوات في ظل تصاعد التوتر مع إسرائيل

يؤم المرشد الإيراني علي خامنئي المصلين اليوم الجمعة في خطوة نادرة تأتي عقب الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل، في ظل تصاعد التوتر بين طهران وحلفائها من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

أول خطبة منذ 5 سنوات لـ خامنئي

وبحسب وكالة فرانس برس، تعد هذه الخطبة الأولى لخامنئي منذ نحو 5 سنوات، وتأتي بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إثر ضربة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، بالإضافة إلى قيادي في ‘فيلق القدس’ الإيراني.

المرشد الإيراني في صلاة الجمعة

كما تتزامن هذه الخطبة مع اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والذي نُسبت إليه ضربة إسرائيلية في نهاية يوليو الماضي.

بعد الصلاة، سيُقام تكريم لنصر الله في جامع المصلّى الكبير للإمام الخميني في طهران، وفقًا لفرانس برس.

خامنئي يواجه التحديات بعد اغتيالات قادة المقاومة

وأكد الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الصاروخي الذي استهدف إسرائيل يوم الثلاثاء كان ردًا على اغتيالات نصر الله وهنية وعباس نيلفورشان، قائد ‘فيلق القدس’ في لبنان.

وكانت آخر مرة أمّ فيها خامنئي صلاة الجمعة في يناير 2020، بعد أن أطلقت إيران صواريخ على قاعدة أميركية في العراق رداً على اغتيال قائد ‘فيلق القدس’ قاسم سليماني في ضربة أميركية قرب مطار بغداد.

وأعلنت طهران أن الهجوم الأخير جاء ‘دفاعًا عن النفس’، محذرة إسرائيل من ‘هجمات مدمرة’ في حال ردت على الهجوم في المقابل، حذرت واشنطن من أن لهذا الهجوم ‘عواقب’، وسط تقارير عن مناقشات بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية.

وقالت إسرائيل إن إيران أطلقت نحو 200 صاروخ باليستي، وقد تم اعتراض معظمها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية، بدعم من القوات الأميركية والأردنية في المنطقة.


شارك