المشاط: بدأنا إجراءات تفعيل حوكمة الإنفاق الاستثماري والأولوية للمشروعات التي تخطت نسبة تنفيذها 70%

منذ 6 ساعات
المشاط: بدأنا إجراءات تفعيل حوكمة الإنفاق الاستثماري والأولوية للمشروعات التي تخطت نسبة تنفيذها 70%

دكتور. وقالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إنه في ضوء قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد أولويات المشروعات، قامت الوزارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لوضع الخطوات التنفيذية لإدارة النفقات الرأسمالية وتجاوز معدلات تنفيذها 70% والتي من المتوقع أن تنمو مشاريعها،

وأكدت أنه في خطة العام المالي 2024/25 لم يتم اعتماد أي مبالغ إضافية للجهات الداعمة، كما تم التنسيق مع جميع الوزارات والمحافظات بشأن تحديد كافة المتأخرات المالية، بالإضافة إلى العمل على جديد سيتم تأجيل المشاريع ولن يتم توقيع أي بروتوكولات أو عقود جديدة إلا بعد التنسيق مع الوزارة.

حدث هذا بينما كان د. حديث رانيا المشاط عن جهود الوزارة في إدارة النفقات الرأسمالية والاستراتيجية الوطنية المتكاملة لتمويل التنمية، خلال المؤتمر الصحفي الأول للوزارة بعد دمج وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

وأوضح المشاط أن هيكل الاستثمار العام لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025 يشمل مشروعات واستثمارات التنمية البشرية والاجتماعية بنسبة 42%، ومشروعات واستثمارات التنمية الصناعية والبنية التحتية بنسبة 37%، بالإضافة إلى الاستثمارات المحلية. منها المشاريع التنموية والاستثمارات بنسبة 21%.

وأشارت إلى أن الاستثمار في التنمية البشرية والاجتماعية ارتفع خلال عشر سنوات من 29.3 مليار جنيه مصري عام 2015/2016 إلى 161.9 مليار جنيه مصري عام 2024/2025.

كما زاد الاستثمار الموجه إلى المحافظات بنسبة 315% على مدى 10 سنوات، حيث ارتفع من 6.8 مليار جنيه مصري في 2014/2015 إلى 28 مليار جنيه مصري في 2024/2025.

حوكمة الاستثمارات العامة

وفيما يتعلق بنظام إدارة ومراقبة وتقييم الاستثمارات العامة، أوضح المشاط أنه يعتمد على ثلاثة محاور: التخطيط الاستثماري، حيث تم تحديث معايير تقييم المشروعات، وإلزام الشركات بتقديم دراسات الجدوى، وتطوير طرق احتساب الاستثمارات، تحسين تكامل المعلومات الجغرافية،

تفعيل برامج التنمية المحلية باستخدام أدوات التخطيط الحديثة. المحور الثاني هو تخصيص الاستثمارات من خلال وضع صيغة تمويلية لسد الفجوات التنموية بين المحافظات، وربط الاستثمارات بالحوافز، مع التركيز على التكامل بين الاستثمارات والنفقات الجارية، بالإضافة إلى محور متابعة تنفيذ الاستثمارات. من خلال أتمتة عملية متابعة الخدمة المكتبية والميدانية وجرد السلع الرأسمالية.

وأوضحت أنه اعتبارا من العام المالي 2021-2022 قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بتطبيق معادلة التمويل في إعداد مقترح الخطة الاستثمارية للمحافظات، وتتجلى أهمية معادلة التمويل في التوزيع العادل الاستثمارات الحكومية بين المحافظات المصرية، لتعزيز المساواة الاقتصادية والاجتماعية بين المناطق المختلفة، وتعزيز التنمية المستدامة على مستوى الدولة.

وبحسب وزيرة، فإن هذا التوزيع يعتمد على عدد من المعايير، منها مؤشرات الفقر، ومؤشر التنمية البشرية على المستوى الحكومي، وحجم السكان، ومتوسط الاستثمارات السابقة.

بالإضافة إلى ذلك، تم استحداث صيغة تمويلية لتوزيع الاستثمارات بين المراكز والأحياء داخل كل محافظة اعتباراً من بداية عام 2023-2024. في السابق، كانت هذه الصيغة لتوزيع الاستثمارات تعتمد فقط على مؤشر السكان.


شارك