مصطفى الفقي: الصراع العربي الإسرائيلي لم يعد القضية الحاكمة لمستقبل كل شعوب المنطقة

منذ 3 ساعات
مصطفى الفقي: الصراع العربي الإسرائيلي لم يعد القضية الحاكمة لمستقبل كل شعوب المنطقة

أكد الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، أهمية إعادة النظر في جزء كبير من التزامات مصر الخارجية، مشيرًا إلى أن “الصراع العربي الإسرائيلي لم تعد القضية السائدة التي تحكم مستقبل شعوب المنطقة”.

وأضاف خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع عدد من القامات الفكرية، اليوم الأربعاء: «المنطقة بها مشكلات كثيرة وعليها أن تسعى لبناء بشكل مختلف».

وأكمل: «صورة مصر مهمة في المنطقة ومكانتها في ظل أنها الأكبر سكانًا والأعرق تاريخًا والأقوى جيشًا، مسائل يجب أن تترجم لحقائق لدى صانع القرار في السياسة الخارجية».

وأشار إلى أن «السياسة المصرية الخارجية تعد من أفضل الإيجابيات المتاحة حتى الآن»، قائلًا إنها «تتسم بقدر كبير من التوازن وضبط النفس والبعد عن الصراعات.

واستطرد: «ما فعله الرئيس السيسي وأنتم خلال الشهور الأخيرة يحسب لكم، لا محاولة للتوريط ولا انحراف في التصريحات أو استغراق في الشعارات».

وثمن السياسة التي تتسم بقدر كبير من الاهتمام وإشعار المواطن الخارجي أن مصر معنية ببناء الداخل، معقبًا: «نسمع إن الدنيا مقلوبة في غزة وغيرها، والرئيس بيتابع طريق بيعمله أو مشروع يفتتحه، هذه أمور مطلوبة حتى يشعر المواطن أن مصر أولا وثانيا وثالثا»


شارك