رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك بمنتدى الأعمال المصري بمارسيليا لبحث سبل التعاون

منذ 4 ساعات
رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك بمنتدى الأعمال المصري بمارسيليا لبحث سبل التعاون

شارك السيد/ وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في جلسة بعنوان “مناخ الأعمال في مصر: التحديات والفرص وأفضل الممارسات” وجلسة بعنوان “فرص التجارة والاستثمار في مصر” للقطاع البحري”، بالإضافة إلى عقد سلسلة لقاءات مع شركات فرنسية مختلفة؛ وتعد هذه المحطة الثانية من جولته الترويجية بفرنسا بمرسيليا ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الفرنسي بمرسيليا لاستكمال عرض الفرص الاستثمارية المتاحة لمجتمع الأعمال الفرنسي في القطاعات المستهدفة وخاصة التعاون في القطاع البحري. والخدمات اللوجستية بهدف جذب تدفقات استثمارية فرنسية جديدة باستخدام الجدوى الاقتصادية لقناة السويس.

بدأ السيد وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشاركته بحضور الجلسة الافتتاحية للمنتدى، ثم حضر جلسة بعنوان “مناخ الأعمال في مصر: التحديات والفرص وأفضل الممارسات”. واستعرض الوزير الجهود المبذولة لتجهيز البنية التحتية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمناطق الصناعية والموانئ المرتبطة بها بالمواصفات العالمية. كما أكد أن هذه الجهود شملت تطوير الأطر البيئية والقانونية لخلق بيئة استثمارية جاذبة ومستدامة، فضلا عن الحوافز المالية وغير المالية وقدرة موقعها الاستراتيجي على خفض تكاليف النقل، فضلا عن توفر مصادر الطاقة المتنوعة والكوادر البشرية المدربة وبأسعار منافسة. كما استعرض الجهود المبذولة لرقمنة الخدمات. وخدمة الشباك الواحد التي تصدر جميع تصاريح البناء والتشغيل لتسهيل المستثمرين. كما أشار في كلمته إلى الشراكة مع كافة المؤسسات العالمية والشركات العالمية لتسريع وتيرة إنتاج الوقود الأخضر وتصديره للأسواق الأوروبية بمشاركة السيد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والسيد حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار، والأستاذ فريدريك سليمان المحامي والشريك المؤسس لمكتب سليمان وحشيش وشركاه للمحاماة، والأستاذ باسكال فورث رئيس الإدارة الاقتصادية بالسفارة الفرنسية في مصر.

كما شارك السيد وليد جمال الدين في جلسة بعنوان “فرص التجارة والاستثمار في القطاع البحري” استعرض فيها إمكانيات موانئ الهيئة وموقعها الاستراتيجي الذي يحظى باهتمام العديد من مشغلي الموانئ الدوليين ومن بينهم هيئة أسواق المال الفرنسية تعد شركة CGM، التي تعمل مع المنطقة الاقتصادية لتشغيل محطة حاويات في الميناء، جزءًا من تحالف عالمي لمشغلي الموانئ. وأشار إلى أهمية أعمال التطوير التي يتم الانتهاء منها في موانئ الهيئة المختلفة، والتي أدت إلى زيادة أماكن الرسو والتداول وتعميق الغاطس. بالإضافة إلى ذلك، زادت رغبة الموانئ في تقديم خدمات تموين السفن من خلال مينائي وشرق بورسعيد. وأشار إلى أن أعمال تطوير ميناء العريش ساهمت في جاهزيته لاستقبال كافة المساعدات الدولية الموجهة لقطاع غزة في ظل الأحداث الراهنة، وأيضا ليكون مركزا لتصدير الأسمنت والكلنكر شمالا. سيناء مما يؤكد الأهمية الإستراتيجية لموانئ المنطقة الاقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي.

خلال فعاليات اليوم؛ قام السيد/ وليد جمال الدين بزيارة ميناء مرسيليا وتم الاتفاق على إقامة تعاون بين ميناء مرسيليا وموانئ المنطقة الاقتصادية في كافة مجالات تطوير الموانئ والخدمات اللوجستية. كما التقى بممثلي عدد من الشركات الفرنسية العاملة في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية. وجرى بحث فرص التعاون في هذا القطاع المهم عبر موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما التقينا بمجموعة من ممثلي الشركات العاملة في عدد من القطاعات الصناعية المستهدفة.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك