مصلحة الضرائب توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية

منذ 4 ساعات
مصلحة الضرائب توقع على الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية

وقعت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، اتفاقية البريكس الإطارية للتعاون الضريبي في موسكو في إطار جهود تطوير الإدارات الضريبية في الدول الأعضاء في البريكس.

وقال عبد العال في بيان لمصلحة الضرائب اليوم إن ذلك يأتي أيضًا في إطار دعم وتوجيهات وزير المالية وفي ضوء سياسة مصر الحالية لدعم التعاون مع الأقطاب الاقتصادية الدولية وتجارب الدول الناجحة في تحقيق هدف التوازن بين تعظيم و تحقيق ترقية الاستثمارات من جهة و تعظيم مواردها الضريبية من جهة أخرى.

تم توقيع هذه الاتفاقية بين مجموعة دول البريكس، التي تضم في عضويتها دولًا ذات تاريخ طويل في ميكنة ورقمنة إدارة الضرائب، وتطوير مواردها البشرية وتعظيم عائداتها الضريبية.

وأشارت إلى أن توقيع اتفاقية البريكس الإطارية للتعاون الضريبي يعد خطوة مهمة نحو تحسين التعاون بين دول المجموعة.

وأوضح عبد العال أنه تمت خلال الاجتماعات التي استمرت ثلاثة أيام في العاصمة الروسية (موسكو) مناقشة العديد من القضايا المهمة لدول البريكس على مستوى الخبراء ورؤساء الإدارات والسلطات الضريبية.

وأضافت أن أطر التعاون في مجال اتفاقية البريكس الإطارية، التي تم الاتفاق عليها خلال فترة ثلاثة أيام من 24 إلى 26 سبتمبر 2024، تشمل أيضًا تحديث قوانين وإجراءات ضريبة القيمة المضافة وتقييم المخاطر ب. بناء قواعد بيانات أكثر كفاءة لدول البريكس. الإدارات الضريبية المشاركة في مجموعة البريكس.

وبحسب عبد العال، تم الاتفاق أيضًا على مواصلة تطوير الموارد البشرية لجميع الإدارات الضريبية والاهتمام بالعامل البشري بما يخدم مصالح هذه الهيئات والإدارات الضريبية.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب أن التركيز ينصب على أن تصبح السلطات الضريبية مصالح خدمية وأن الممول شريك نجاح ويجب العمل على مواصلة تطوير الخدمات للممولين في السلطات والسلطات الضريبية في البلدان التي هي من تواصلت مجموعة البريكس لتعزيز الثقة بينها وبين الممولين.

وأشارت إلى أن خبرة مصلحة الضرائب المصرية في تقديم خدمات متميزة لدافعي الضرائب من خلال المكاتب الأمامية وإدارات خدمة العملاء، فضلا عن إنشاء مركز اتصالات متكامل، بالإضافة إلى دور الوحدة الإعلامية بمصلحة الضرائب المصرية، وحرصت الهيئة على توعية المكلفين من خلال البيانات الصحفية والندوات التوعوية الضريبية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى البث المباشر على الصفحة الرسمية للهيئة على موقع فيسبوك، بالإضافة إلى وسائل التوعية الأخرى بكافة التطورات في الأمور الضريبية.

وأضاف عبد العال أنه تمت مناقشة تفعيل دور المرأة في إدارات ومجالس الضرائب في دول البريكس، كما تم التأكيد على دور الشباب وأهمية إعدادهم للمناصب القيادية المستقبلية.

وأكدت أن المناقشات التي جرت خلال فترة توقيع العقد التي استمرت ثلاثة أيام كانت فرصة ممتازة لتبادل الخبرات والفوائد.

وأشار عبد العال إلى أهمية تبادل الخبرات والدعم في تطوير التعاون بين دول المجموعة.

وأوضحت أن هناك علاقات وثيقة بين مصر ودول البريكس ونتطلع إلى تعزيز التعاون ومواصلة العمل المشترك معهم في مجال التعاون الضريبي.


شارك