وزير الاستثمار يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا

منذ 3 ساعات
وزير الاستثمار يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا

افتتح وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الفرنسي في إطار زيارته الحالية لفرنسا، بحضور عدد كبير من المسؤولين وممثلي الأعمال في البلدين.

وقال الوزير إن مدينة مرسيليا لها أهمية اقتصادية خاصة. ونظراً لموقعها الجغرافي كميناء مهم على ساحل البحر الأبيض المتوسط، أشار إلى أن اختيار مدينة مرسيليا مكاناً لفعاليات المنتدى يعكس أهميتها اللوجستية والاقتصادية، فضلاً عن دعمها للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وفرنسا. فرنسا.

وأضاف الخطيب، أن مرسيليا تستضيف مقرات العديد من المجموعات الاستثمارية العالمية، والتي تعتبر شريك مصر المهم في مجالات النقل البحري والنقل والطاقة الخضراء، لافتاً إلى أن مرسيليا تستضيف أيضاً عدداً من الشراكات الاقتصادية التي تعزز التعاون مع نظيراتها المصرية. الشركاء يريدون التحسن من أجل دعم الاستثمارات المشتركة بين المستثمرين المصريين والفرنسيين.

وأوضح الوزير أن هناك فرصة كبيرة للشراكات بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية في الاستثمارات والتجارة بالنسبة لمصر وفرنسا، بما في ذلك النقل البحري والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا الخضراء والمستدامة والطاقة الخضراء والهيدروجين، بناءً على التوجه الحالي بحلول عام 2020. تدعم الدولة المصرية التحول الأخضر، وهو ما تجلى في توقيع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على سلسلة من الحوافز الضريبية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، بهدف زيادة إنتاجه واستخدامه محلياً في عدد من الدول وتوسيع قطاعات مختلفة الاقتصاد.

وأشار الخطيب إلى أن مصر تتطلع أيضًا إلى التعاون مع فرنسا في مجال السياحة، خاصة سياحة اليخوت، وذلك لاستيعاب التوجهات المصرية الهادفة إلى جعل مصر وجهة رئيسية لسياحة اليخوت.

وأشار الوزير إلى أن مشروع التطوير الضخم لشبه جزيرة رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب مدينة الإسكندرية ساهم في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إلى 46.1 مليار دولار في العام المالي 2023/2024، حيث بلغت استثمارات المشروع 35 دولاراً. مليار.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك