بال .. رئيس اقتصادية قناة السويس يبحث الاستثمار في الوقود الأخضر بمنتدى الأعمال المصري الفرنسي بباريس

منذ 2 ساعات
بال .. رئيس اقتصادية قناة السويس يبحث الاستثمار في الوقود الأخضر بمنتدى الأعمال المصري الفرنسي بباريس

يحضر السيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المنتدى الاقتصادي المصري الفرنسي بالعاصمة الفرنسية باريس ضمن وفد حكومي مصري رفيع المستوى يضم السادة: نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية رئيس هيئة الصحة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، رئيس هيئة التمثيل التجاري، سفير مصر بفرنسا و عدد من رجال الأعمال يمثلون الشركات الخاصة المصرية. ويتضمن المنتدى اجتماعات ثنائية وطاولات مستديرة تركز على فرص الاستثمار في مصر وتحسين التعاون مع المجتمع المالي والعمل الفرنسي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

خلال جلسة بعنوان “الفرص الخضراء والقضاء على البصمة الكربونية” حضرها السيد وليد جمال الدين والمهندس أحمد السويدي رئيس شركة السويدي اليكتريك والسيد علي الطيب الرئيس التنفيذي لشركة Shift EV والسيد كريم واستعرض العزاوي الرئيس التنفيذي لشركة فولتاليا مصر رئيس اقتصاد قناة السويس جهود الهيئة ومساهماتها في مجال الوقود الأخضر لتحقيق رؤية الهيئة الإستراتيجية الرامية إلى التحول إلى الاقتصاد الأخضر بما في ذلك إنشاء أول مشروع لإنتاج الوقود الأخضر في منطقة السخنة المتكاملة التابعة للهيئة وتصدير أول شحنة من الأمونيا الخضراء المنتجة ضمن المشروع إلى الخارج بالإضافة إلى الفوز بعقد. توريد عالمي للوقود الأخضر إلى ألمانيا، بالإضافة إلى استثمارات الهيئة الضخمة في البنية التحتية والمرافق بقيمة تزيد عن 6 مليارات دولار، والتي يتم تنفيذها وفق معايير عالمية، لدعم مشاريع الطاقة الخضراء مثل بناء محطات تحلية المياه وغيرها من المرافق المهمة لهذا الغرض. القطاع، فضلاً عن استعداد موانئ الهيئة لتقديم خدمات تزويد السفن بالوقود بجميع أنواعه، وخاصة الوقود الأخضر؛ وتمكنت الهيئة من تسليم أول سفينة في العالم تعمل بالوقود الأخضر. كما أشار جمال الدين إلى خطة الهيئة الطموحة لتصبح المركز الرائد في العالم لإنتاج وتجارة الوقود الأخضر. وتهدف الهيئة إلى جذب المزيد من الاستثمار في هذا القطاع الهام والصناعات الداعمة والمكملة له، مشيرة إلى اهتمام الدولة المصرية بتعزيز الشراكات العالمية في الصناعات الخضراء، خاصة السيارات الكهربائية، خلال الفترة المقبلة، لما لها من تأثير مباشر على الاقتصاد الأخضر. التحدي يؤثر التلوث على الآثار السلبية لتغير المناخ والحد من البصمة الكربونية.

كما شارك رئيس اقتصاد قناة السويس في جلسة بعنوان “أداء الأعمال في مصر” ضمن جلسة نقاش بحضور وزير الاستثمار والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، حيث ناقش دور قناة السويس المنطقة الاقتصادية في خلق مناخ استثماري، وتوضح أن الهيئة تعمل على رقمنة الخدمات للمستثمرين ضمن “خدمة الشباك الواحد” التي تهدف إلى تسريع إنجاز أعمال البناء والتنفيذ وغيرها من الإجراءات ووضع إطار زمني واضح لجميع الإجراءات، في وفي الوقت نفسه، سهلت الحوكمة والرقابة تحقيق مؤشرات عالمية متقدمة في هذا الصدد، بالإضافة إلى جوانب الحوافز الحالية، وخلق حوافز استثمارية لصالح المستثمرين. وتم التأكيد على أن الهيئة تعقد لقاءات متواصلة مع كافة شركاء النجاح والمستثمرين والمطورين الصناعيين العاملين ضمن نطاقها لتحديد التحديات المحتملة وسماع المقترحات التي من شأنها تحسين المناخ الاستثماري العام داخل الهيئة، كما أكد السيد وليد جمال الدين وأشار إلى نجاح الهيئة في إصدار الدليل الجمركي الموحد والانتهاء من منصة إلكترونية مخصصة لتتبع الإجراءات الجمركية واللوجستية، فضلا عن التدريب المستمر للكوادر البشرية داخل الهيئة لتطوير مهاراتهم وتأهيلهم للقيام بمهامهم. .

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك