الفيدرالي الأمريكي يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد

منذ 4 ساعات
الفيدرالي الأمريكي يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن الاقتصاد الأمريكي مستعد لمزيد من التباطؤ في التضخم، ويقترب من هدف صناع السياسات المتمثل في فتح الباب أمام الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر وسيصل بمرور الوقت إلى مستوى محايد.

ويأتي خطاب باول بعد أكثر من أسبوع من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو أول خفض لسعر الفائدة منذ عام 2020. وجاءت هذه الخطوة ردا على انخفاض التضخم.

ويؤدي خفض أسعار الفائدة إلى خفض تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين والشركات ويوفر بعض الراحة للأسر قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية في نوفمبر لأن الاحتياطي الفيدرالي يعمل بشكل مستقل عن الإدارة السياسية الأمريكية.

وقال باول في الاجتماع السنوي للرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال في ولاية تينيسي: “إن انكماش الأسعار كان واسع النطاق وتشير البيانات الأخيرة إلى استمرار التقدم نحو العودة المستدامة إلى هدف التضخم البالغ 2 في المائة”.

وأضاف رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن “الوضع الاقتصادي العام يخلق أيضًا الظروف لمزيد من انكماش الأسعار”.

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة التجارة الأمريكية أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس يركز عليه بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس تكلفة السلع والخدمات في الاقتصاد الأمريكي، انخفض إلى 0.1 في المائة على أساس شهري في أغسطس، وبالتالي كان أقل من التوقعات. بنسبة 0.2 بالمئة.

وعلى أساس سنوي، تباطأ مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الخاص السنوي إلى 2.2%، منخفضا من 2.5% في يوليو وأعلى من التوقعات البالغة 2.3%. وباستثناء الغذاء والطاقة، تباطأ مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 0.1% في أغسطس، مقارنة مع 0.2% في يوليو.

وأشار باول أيضًا إلى أنه تم التخطيط لمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة، باستثناء أي مفاجآت كبيرة.

وقال باول: “إذا كان أداء الاقتصاد على نطاق واسع كما هو متوقع، فسوف تتحرك السياسة نحو موقف أكثر حيادية بمرور الوقت”.

وشدد على أن صناع السياسة ليسوا على “مسار محدد سلفا” وسيقومون بتقييم البيانات الواردة عندما يفكرون في المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة.

وقال إنه إذا تباطأ الاقتصاد أكثر من المتوقع، فمن الممكن أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بسرعة أكبر.

وقال باول في جلسة أسئلة وأجوبة: “لسنا في عجلة من أمرنا ولسنا بحاجة إلى التحرك بسرعة”. “نحن ننظر إلى الأمر باعتباره عملية ستستمر لبعض الوقت.”

إلى ذلك، أوضح أن الأساس هو خفض سعر الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام، ليصل إجمالي التخفيض إلى 50 نقطة أساس.

وعلى وجه الخصوص، أشار باول إلى أن أسعار السلع الأساسية – باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة – انخفضت مع تخفيف القيود على العرض.

وأضاف أنه من المرجح أن يستمر تضخم خدمات الإسكان في الانخفاض مع بقاء معدل نمو الإيجارات للمستأجرين الجدد منخفضا.

وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي حقق “تقدمًا كبيرًا” في خفض زيادات الأسعار دون التسبب في ارتفاع مؤلم في البطالة.

وشدد أيضًا على أن العديد من المؤشرات تشير إلى أن سوق العمل قوي وأن الاحتياطي الفيدرالي يغير سياسته “للحفاظ على قوة الاقتصاد”.

المصدر: وكالات


شارك