من المجهول إلى النجومية.. لاعبو إندونيسيا يعيشون حلم الشهرة

منذ 4 ساعات
من المجهول إلى النجومية.. لاعبو إندونيسيا يعيشون حلم الشهرة

يلعب مارتن بايس لفريق إف سي دالاس في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين، ولكن يمكنه المشي دون أن يلاحظه أحد في أي شارع مزدحم في دالاس، تكساس، على الرغم من كونه حارس المرمى الأساسي للفريق. لكن الوضع مختلف تمامًا عبر الإنترنت أو في إندونيسيا، حيث أن بايس، مثل زملائه في المنتخب الوطني الإندونيسي، محاط بالمشجعين أثناء زيارته للبلاد، حيث يتمتع بمتابعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يفوق بكثير توقعات اللاعب الذي لم يصل بعد إلى قمة عالم كرة القدمالرياضي“. وأوضح الموقع الأمريكي أن بايس (26 عاما) ولد في هولندا لكنه حصل على الجنسية الإندونيسية في أبريل الماضي. وفوجئ بايس بالنمو السريع لقاعدة معجبيه على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وصل عدد متابعيه على منصتي إنستغرام وتيك توك إلى 1.7 مليون و1.2 مليون متابع على التوالي. وقال بايس للموقع: “أنت تعرف بالفعل ما سيحدث قبل حدوثه لأنك رأيته مع لاعبين آخرين”. “إنها دولة كبيرة جدًا وجميعهم يحبون كرة القدم.” كان بايس يعلم أن بإمكانه اللعب لصالح إندونيسيا لعدة سنوات، لكن المنتخب الوطني اجتمع معه مرة أخرى في نهاية العام الماضي. وقال: “في هذا الوقت، كانت صحة جدتي تتدهور”. وأضاف: “إنها من هناك وقد تحدثت معها كثيراً في هذا الموضوع. يمكنني أن أفعل شيئًا من شأنه أن يجعلها سعيدة في نهاية حياتها، وكان ذلك مهمًا جدًا بالنسبة لي، وسأكون سعيدًا جدًا إذا فعلت ذلك. فشجعتني وكان شرفاً لي أن أحقق “هذا لها”. تغيرت حياة بايس عندما انتشرت أخبار انتقاله إلى إندونيسيا. قال: “ثم شعرت أنني بحاجة للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مختلف لأنني قد أبتعد عنها لفترة من الوقت لأنها قد تكون مرهقة بعض الشيء. إنه شعور غريب أن تشعر بإعجاب هذا العدد الكبير من المتابعين وهذا الجمهور الضخم. لعب بايس، الذي مثل هولندا في المنتخب الوطني للشباب، أول مباراتين له مع المنتخب الإندونيسي خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة. ووصف التعادل السلبي أمام أستراليا، التي تتقدم بفارق 109 مراكز على إندونيسيا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بأنها تجربة مذهلة أمام أكثر من 70 ألف مشجع على ملعب جيلورا بونج كارنو. ووصف بايس لحظته قائلاً: “كان الأمر كما لو أنني أدركت لأول مرة مدى حجم هذا الأمر، تراه على الإنترنت، تراه ولكنك لا تستطيع فهمه حقًا. ثم لم نتمكن من مغادرة الفندق دون أن يرافقنا أحد.

العديد من وجهات النظر

نادرًا ما يحقق نادي أكسفورد يونايتد، الذي يحتل المركز التاسع في الدوري الإنجليزي الممتاز، الكثير من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن مقطع فيديو نشره النادي على إنستغرام في أغسطس وصل إلى 5.2 مليون مشاهدة. وفي الدوري الأسترالي، شهد فريق بريسبان رور زيادة كبيرة في تفاعل المشجعين على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الشهر. مثل أكسفورد، عادةً ما تتلقى مقاطع الفيديو على Instagram في بريسبان آلاف المشاهدات. ومع ذلك، حصدت مقاطع الفيديو المتتالية على إنستغرام ما يقرب من 6 ملايين مشاهدة. وأوضح موقع ” ذا أثليتيك ” أن سبب هذه الزيادة في المشاهدات هو دخول نجمين من نجوم المنتخب الإندونيسي، وهما اللاعبان الشابان مارسيلينو فردينان ورافاييل سترويجك. وانتقل فردينان، لاعب خط الوسط المهاجم البالغ من العمر 20 عامًا، إلى أكسفورد قادمًا من فريق دينيس الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية البلجيكي الشهر الماضي. وانتقل سترويك، المهاجم البالغ من العمر 21 عاما، إلى بريسبان (المملوكة لمجموعة بكري الإندونيسية) هذا الشهر قادما من أدو دن هاج الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الهولندي. وفي وقت انتقالهما إلى فريقيهما الجديدين، لم يكن اللاعبان معروفين، على الأقل في أوروبا أو أستراليا، ولم يلعبا لأندية معروفة. زاد متابعو أكسفورد على Instagram بشكل ملحوظ من 83000 إلى 226000 خلال أيام من الانضمام. وبالمثل، حصلت منشورات بريسبان السابقة على أقل من 10 تعليقات، في حين ولّد إعلان سترويك 9000 تعليق.

 

تأثير اندونيسيا

وهذا هو تأثير إندونيسيا، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 280 مليون نسمة، وتعتبر كرة القدم الرياضة رقم واحد، حسبما ذكرت صحيفة أثليتيك . ويتجلى هذا الشغف بوضوح في الإعجاب بلاعبي المنتخب الوطني وهوس الجماهير بهم على الإنترنت وفي الحياة الواقعية. واستشهد التقرير نفسه ببعض الإحصائيات لمقارنة التشكيلة الأساسية لإندونيسيا مع التشكيلة الأساسية للمنتخب الأمريكي. ولم يكن تركيز هذه الإحصائيات على عدد الأهداف أو التمريرات الحاسمة المتوقعة، بل على عدد المتابعين على إنستغرام. تجاوز عدد متابعي اللاعبين الأساسيين للمنتخب الإندونيسي في مباراة تصفيات كأس العالم أمام أستراليا مجتمعة 26.9 مليون متابع على إنستغرام. وبلغ إجمالي متابعي حسابات الأندية الـ11 التي يلعبون عليها أقل من 10 ملايين متابع على نفس المنصة.

في المقابل، وصل عدد متابعي أهم لاعبي المنتخب الأمريكي خلال مباراتهم الودية أمام نيوزيلندا إلى 1.4 مليون متابع فقط. وكان من الممكن أن يكون الفريق الأمريكي متميزا، لكن كريستيان بوليسيتش، مهاجم ميلان الإيطالي الذي لديه 7.8 مليون متابع على إنستغرام، كان على مقاعد البدلاء.

 وتسلط المقارنة بين التشكيلتين الأساسيتين الضوء على مستوى الدعم المقدم للاعبين الإندونيسيين مقارنة بدولة يزيد عدد سكانها عن 335 مليون نسمة وتستضيف كأس العالم للرجال في عام 2026. “وقال”الرياضي“اللاعبان الوحيدان في التشكيلة الأساسية لإندونيسيا ضد أستراليا اللذان لديهما عدد جماهيري أقل من النادي الذي يلعبان له هما رزقي ريدو، الذي يلعب كقلب دفاع لفريق بيرسيجا جاكرتا في دوري الدرجة الأولى الإندونيسي، وجاستن هوبنر، الذي يلعب لصالح ولفرهامبتون”. في الدوري الإنجليزي الممتاز. وانضم جاستن هوبنر، البالغ من العمر 21 عامًا، إلى فريق شباب ولفرهامبتون في عام 2020. على الرغم من أنه لم يلعب بعد في الفريق الأول ويقضي معظم مبارياته في أكاديمية النادي، إلا أنه يعامل في المنتخب الوطني كما لو كان يلعب كل أسبوع مع ريال مدريد، بالنظر إلى حجم الفريق الذي يمتلكه عبر الإنترنت وفيه. الحياة الحقيقية. “لا أستطيع مغادرة فندقي (في إندونيسيا) لأن الناس ينتظرونني ويركضون نحوي. قال هوبنر لصحيفة The Athletic: “في كل مكان أذهب إليه يكون الأمر جنونيًا”. وأضاف: “إذا دخلت إلى متجر ثم غادرت، فقد يكون هناك حوالي 100 شخص ينتظرونني. بالنسبة لهم أنا نجم، لذلك ينتظرون مني الحصول على الصور والتوقيعات. ولد هوبنر في هولندا ولعب في منتخب الشباب للمنتخب الهولندي إلى جانب تشافي سيمونز (نجم إنستغرام منذ سنوات مراهقته في برشلونة، حيث اكتسب مليون متابع قبل سن 14 عاما ويلعب الآن لنادي لايبزيغ الألماني). . وأوضحت صحيفة أثليتيك أن المزيد والمزيد من اللاعبين الدوليين يحملون جنسية مزدوجة لأن إندونيسيا كانت مستعمرة هولندية سابقة. وقال هوبنر: “كان لدي حوالي 5000 متابع على إنستغرام، وعندما اكتشف المعجبون أنني من أصل إندونيسي، ارتفع العدد إلى 30 ألفاً، والآن لدي 2.7 مليون متابع”. وأضاف: “لقد نما كل شيء بسرعة كبيرة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك صفقات العلامات التجارية. أشياء كثيرة تحدث لي الآن. إنه مثل الحلم.” قال هوبنر مازحا إن العديد من زملائه سألوه عما إذا كان بإمكانهم الانضمام إلى المنتخب الإندونيسي. وأضاف: “لكن الأصدقاء هنا يدعمونني ويسعدون بي. يريدون أيضًا متابعين لأن حضورهم رائع، لكن الأمر لا يتعلق بالمتابعين. الشيء الأكثر أهمية هو أنني ألعب للمنتخب الوطني وما يستلزمه ذلك هو شيء جميل حقًا.

وانتقل هوبنر إلى نادي سيريزو أوساكا الياباني على سبيل الإعارة الموسم الماضي، ويقول إن المشجعين الإندونيسيين كانوا يراقبونه دائمًا. لكن عندما عاد إلى إنجلترا بعد تصفيات كأس العالم أمام السعودية وأستراليا، لم يلق اللاعب ترحيبا حارا كما حصل في مطار جاكرتا. عاد إلى شقته بمفرده دون الحاجة إلى تأمين. يصف هوبنر حياته الهادئة في ولفرهامبتون: “عندما أعود إلى أوروبا، أشعر وكأنني أعيش حياتي الخاصة، دون ضغوط. لا توجد خصوصية في إندونيسيا. أينما ذهبت، هناك دائمًا أشخاص يلتقطون الصور.” وأضاف اللاعب: “عندما وصلت إلى إندونيسيا حاولت الاختباء بارتداء قبعة وقناع، لكنهم تعرفوا علي على الفور. حتى أفراد الأمن والشرطة أرادوا التقاط الصور معي. كان هناك ما بين 50 إلى 60 شخصًا يريدون التقاط الصور. وتابع: “عائلتي مشهورة الآن أيضًا. لقد أنشأت حسابًا على Instagram لأمي وأصبح لديها الآن ما يقرب من 50000 متابع. الجميع يعرفها. عندما زارت إندونيسيا لأول مرة، سألت لماذا يريد الناس التقاط الصور معها”.

*تم ترجمة هذا المقال بواسطة SRMG


شارك