النقل: وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط تمهيدا لافتتاحها

منذ 2 ساعات
النقل: وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط تمهيدا لافتتاحها

أكدت وزارة النقل استقبال ميناء دمياط لسفينة TAI XING وعلى متنها 10 أوناش كهربائية مخصصة لخدمة الحاويات، وهي جزء من دفعة تحتوي على مجموع 40 ونش ساحة سيتم تسليمها تدريجيا إلى محطة تحيا مصر 1. سوف تصل أيضًا أوناش الأرصفة في وقت لاحق.

يأتي هذا فى إطار توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، ببدء تنفيذ أعمال البنية الفوقية لمحطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط تمهيدا لقرب افتتاحها وتشغيلها.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الاثنين، إن المشغل العالمي شركة دمياط أليانس، والتي تضم تحالف (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد)، وبالتنسيق مع هيئة ميناء دمياط تم استقبال هذه الأوناش التي تعد من أحدث أنواع أوناش الساحات الكهربائية، حيث يتم تنفيذ مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 وتجهيزه بأحدث المعدات صديقة للبيئة، تأكيدا على النهج الخاص بهيئة للميناء باستخدام معدات وأساليب إدارة تداول تساعد على خفض انبعاثات الكربون، وفق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأضافت أن وزير النقل وجه رئيس هيئة ميناء دمياط، اللواء بحري أركان حرب طارق عدلي، بتقديم كل أوجه الدعم اللازم لسرعة دخول السفينة وتراكيها على رصيف المحطة لإنزال الأوناش بأمان.

وتابعت أن مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط يعد من أهم المشروعات الكبرى القائمة بالميناء، حيث تصل أطوال أرصفة المحطة إلى حوالى 1970 مترا وأعماق الأرصفة إلى 18 مترا وساحة خلفية حوالى 922 ألف متر مربع.

وأشارت الوزارة إلى أنه من المخطط أن تصل طاقة التداول بها إلى حوالي 3,5 مليون حاوية مكافئة، وذلك بالشراكة مع المشغل العالمي شركة دمياط أليانس والتي تضم تحالف (يوروجيت المانيا، كونتشيب إيطاليا، والخط الملاحي العالمي هاباج لويد).

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة لجذب أكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل الموانئ المصرية والمشاركة في تشغيل المحطات، كما يأتي ضمن تنفيذ وزارة النقل للممر اللوجيستي المتكامل (طنطا / المنصورة / دمياط) والذي يتكون من (المنطقة اللوجيستية بطنطا – خط سكة حديد طنطا المنصورة دمياط – الميناء الجاف بدمياط الجديدة – ميناء دمياط)، وهو يعتبر أحد أهم مكونات هذا الممر اللوجيستي، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.


شارك