الدولار يتراجع بعد حزمة تحفيز اقتصادي في الصين

منذ 6 ساعات
الدولار يتراجع بعد حزمة تحفيز اقتصادي في الصين

استقر الين اليوم الاثنين بعد أن أشار رئيس الوزراء الياباني الجديد إلى الحاجة إلى الحفاظ على القدرة على التكيف مع السياسة النقدية، في حين ارتفعت العملات المرتبطة بالسلع الموجهة للتصدير إلى أعلى مستوياتها هذا العام بفضل آمال المستثمرين في حدوث تحول في الاقتصاد الصيني.

وارتفع الين يوم الجمعة بعد فوز شيجيرو إيشيبا، وزير الدفاع السابق ومنتقد التيسير النقدي الشديد، بقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الذي يسيطر على البرلمان وسيصوت لصالح تعيينه رئيسا للوزراء.

وارتفع الين إلى أعلى مستوياته في أسبوع عند 141.75 ين للدولار في التعاملات الآسيوية لكن تصريحات إيشيبا حدت من الارتفاع.

وقال محللون إن تعليقاته بعد فوزه بقيادة الحزب كانت كافية لوقف الارتفاع الحاد في قيمة الين، وإن الانتخابات المبكرة المتوقعة في 27 أكتوبر قد يكون لها تأثير قصير المدى على الأقل على العملة اليابانية.

واستقر اليورو عند 1.1167 دولار وجرى تداول الجنيه المصري عند 1.3391 دولار مع ترقب الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة لتقييم مدى تأثيرها المحتمل على وتيرة تخفيضات العمالة الأمريكية لمعرفة الاهتمام.

وينتظر المستثمرون أيضًا صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو يوم الثلاثاء.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.5 بالمئة إلى أعلى مستوياته في 20 شهرا عند 0.6941 دولار أمريكي، وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.5 بالمئة إلى أعلى مستوى في 14.5 شهر عند 0.6375 دولار أمريكي.

أدت حزمة من إجراءات التحفيز التي وافقت عليها بكين إلى ارتفاع قيمة اليوان الأسبوع الماضي على الرغم من خفض أسعار الفائدة، مع تدفق المستثمرين بكثافة على الأسهم الصينية، التي شهدت أفضل أسبوع لها منذ عقد من الزمن.

وفي المعاملات الخارجية، تجاوزت العملة الصينية مستوى السبعة يوانات لكل دولار اليوم الجمعة، بينما ظلت في المعاملات الداخلية عند مستوى 7.0129 يوم الاثنين.

المصدر: وكالات


شارك