الذهب يهبط لكنه يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016

منذ 2 ساعات
الذهب يهبط لكنه يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016

انخفضت أسعار الذهب خلال التعاملات المبكرة يوم الاثنين لكنها ظلت بالقرب من مستويات الأسبوع الماضي المرتفعة غير المسبوقة وتتجه نحو أفضل أداء ربع سنوي لها منذ أكثر من ثماني سنوات، مدعومة بقرار خفض أسعار الفائدة الأمريكية والتوقعات بتخفيض كبير آخر في نوفمبر.

وفي الساعة 04:04 بتوقيت جرينتش، تراجعت أسعار الذهب الفورية 0.2 بالمئة إلى 2653.38 دولار للأوقية مع ارتفاع الدولار.

وارتفاع الدولار يجعل الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 14 بالمئة منذ بداية الربع الحالي، مسجلة أفضل أداء فصلي لها منذ يناير 2016، ويتجه المعدن النفيس لتحقيق أفضل أداء للربع الثالث منذ 2007.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة ستة بالمئة في سبتمبر بعد ارتفاعها إلى مستوى غير مسبوق عند 2685.42 دولار يوم الخميس. وترجع هذه الزيادة إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في الولايات المتحدة، وإجراءات التحفيز في الصين واستمرار المخاوف بشأن الحرب في الشرق الأوسط.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي حافظ على بعض زخمه القوي في الربع الثالث بينما استمرت ضغوط التضخم في التراجع. وعززت البيانات التوقعات بخفض كبير آخر لأسعار الفائدة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر.

يعد الذهب، الذي لا يقدم أي عائد، أحد أدوات الاستثمار المفضلة في أوقات انخفاض أسعار الفائدة والاضطرابات الجيوسياسية.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 31.49 دولار للأوقية بعد أن بلغت أعلى مستوياتها في 12 عاما يوم الخميس. ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة ثمانية بالمائة بنهاية الربع الحالي.

ونزل البلاتين 0.1 بالمئة إلى 999.35 دولارا، في حين ارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1012.50 دولارا. ويتجه المعدنان لتحقيق أرباح ربع سنوية

المصدر: وكالات


شارك