وزيرة التخطيط والتعاون تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار

منذ 2 ساعات
وزيرة التخطيط والتعاون تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار

دكتور. بحثت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع د. وتناول أيمن إسماعيل، الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع مصر، الجهود المبذولة لتطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، وهي أول شركة رأس مال استثماري برأسمال الدولة.

وبحسب بيان الوزارة اليوم، فقد ناقش الاجتماع جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، والتي تعتبر أول شركة رأس مال استثماري برأسمال الدولة، في إطار اهتمام الدولة بهذا الدور القطاعي الحيوي في دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل. الفرص وتعزيز الحلول المبتكرة لتحديات التنمية.

جاء ذلك بحضور محمد متولي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، وحازم كامل الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار، وفريق عمل الوزارة.

أبرزت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، خلال اللقاء، دور شركة إيجيبت فنتشرز في دعم مشهد ريادة الأعمال في مصر وتشجيع الاستثمارات في الشركات الناشئة، وتمكينها من تنمية أعمالها على المستوى المحلي والإقليمي والتوسع.

وأوضحت أنه منذ عام 2017، قامت الشركة بالترويج بشكل مباشر وغير مباشر للاستثمار في الشركات الناشئة في العديد من القطاعات، وساهمت في مسرعات وحاضنات الأعمال، مما ساهم في تطوير وتعزيز العديد من الشركات الناشئة.

وأضافت المشاط أن الحكومة تولي هذا القطاع اهتماما كبيرا نظرا لدوره الحاسم في تعزيز الابتكار واقتصاد المعرفة، فضلا عن تقديم حلول للتحديات الاقتصادية في مختلف القطاعات. ولذلك، تم تشكيل المجموعة الوزارية لريادة الأعمال بهدف تحسين قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال على تحقيق النمو الاقتصادي المستدام. ويرتكز على القدرة التنافسية والمعرفة ويساهم في خلق فرص العمل المناسبة.

وأوضحت أنه على الرغم من التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة بسبب التطورات الاقتصادية على مستوى العالم، إلا أن مصر لا تزال واحدة من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لجذب الاستثمارات في ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأوضح وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن الشركة أسست نموذجا يتم من خلاله توجيه الاستثمارات إلى مسرعات الأعمال وشركات رأس المال الاستثماري والشركات الناشئة في مرحلة مبكرة ومرحلة النمو. وتعتبر شركة مصر لريادة الأعمال نموذجًا يجمع بين رأس مال الدولة واستثمارات شركاء التنمية.

وقال الوزير إن الهدف هو تطوير وتحسين ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري، وتحفيز تطوير بيئة ريادة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد، مما يدفع نمو الناتج المحلي الإجمالي.

منذ تأسيسها، استثمرت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار أكثر من 383.5 مليون جنيه مصري في أكثر من 205 شركة ناشئة. ومن هذا المبلغ، 222.2 مليون جنيه مصري استثمار مباشر و166.3 مليون جنيه مصري استثمار غير مباشر.

كما تستثمر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار في ثلاثة مسرعات أعمال، والتي بدورها تدعم الشركات الناشئة في مختلف الصناعات: مسرعة الأعمال “فلك ستارت أبس” وكذلك “Flat6Labs” و”Fintech EFG EV”.


شارك