هل تؤثر حرب لبنان على سعر الدولار في مصر؟

منذ 2 ساعات
هل تؤثر حرب لبنان على سعر الدولار في مصر؟

استبعد مصرفيون واقتصاديون تحدث معهم “NNI مصر”، عدم تأثر سعر صرف الدولار في مصر بالحرب الإسرائيلية على لبنان خلال الفترة المقبلة لاستقرار الأوضاع في مصر، كونه ليس جزءا من الوضع الراهن في صراع المنطقة. يحدث.

انخفض سعر الدولار بنحو 40 قرشا خلال آخر يومي عمل بالبنوك، الأربعاء والخميس الماضيين، قبل أن يعوض جزءا بسيطا من خسائره بنحو 10 قروش بنهاية تعاملات اليوم، لتصل قيمته إلى 48.44 جنيها في تعاملات اليوم. البنك الوطني المدرج.

واتخذ الصراع الإسرائيلي منحى جديدا في المنطقة بعد أن شن الجيش الإسرائيلي هجمات على مدن جنوب لبنان، مستهدفا قواعد عسكرية لحزب الله، والإعلان الرسمي عن اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بغارة جوية واسعة النطاق على المقر المركزي للحزب في الضاحية الجنوبية… يثير مخاوف من حدة الصراع.

ورجح الخبير المصرفي، عبد العال، عدم تأثر تطور سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال العام الحالي، نظرا لاستقرار الوضع الداخلي وعدم دخول مصر في الصراع الدائر.

وأكد أن المستثمرين الأجانب، سواء كانوا مستثمرين في الدين المحلي – أذون الخزانة المحلية – أو الاستثمارات المباشرة، يشعرون أن مصر في ملاذ آمن في ظل دعم دول الخليج وغيابها كطرف في الصراع الدائر بالمنطقة.

استقر متوسط سعر صرف الدولار عند نحو 48.44 جنيها للدولار بنهاية التعاملات المصرفية اليوم، بعد أن انخفض عن مستواه القياسي البالغ نحو 50 جنيها قبل شهرين، مدعوما بارتفاع موارد النقد الأجنبي المختلفة.

وفي الفترة من فبراير إلى مايو الماضي، تلقت مصر تدفقات واردة من شركة أبوظبي للتطوير بنحو 24 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة، بالإضافة إلى تسوية ودائع إماراتية مستحقة لمصر بقيمة 11 مليار دولار، مما ساعد في تخفيف حدة الأزمة. تدهور أسعار صرف العملات الأجنبية الذي شهدته مصر في عامي 2022 و2023.

واتفق إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية مع الرأي السابق بأن الأوضاع المتوترة في المنطقة لن تؤثر على استقرار سعر صرف الدولار من أجل استقرار الأوضاع في مصر.

وأوضح أن نظرة المستثمر الأجنبي لأذون الخزانة التي تعتبر أحد موارد النقد الأجنبي إيجابية نظرا للوضع الحالي في مصر ولا يشعر بالقلق من امتداد الصراع إلى مصر وبالتالي انخفاض دخلهم في صعود السوق المصري.

وبعد قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، ارتفع الدولار بنحو 60% أمام الجنيه، ليقفز من 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها قبل أن يتأرجح بين 47 و49 جنيها في البنوك حسب العرض والطلب.


شارك