خلال لقائه الدوري.. كامل الوزير يبحث مع محافظ ومستثمري قنا تحديات المناطق الصناعية وسبل حلها

منذ 3 ساعات
خلال لقائه الدوري.. كامل الوزير يبحث مع محافظ ومستثمري قنا تحديات المناطق الصناعية وسبل حلها

بحث كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، اليوم السبت، مع المستثمرين بمحافظة قنا كافة التحديات والمعوقات التي تواجههم وعمل على حلها.

ويأتي هذا اللقاء، بحسب الوزارة، ضمن سلسلة اللقاءات الأسبوعية المستمرة التي يعقدها الفريق الهندسي كل أسبوع مع المستثمرين في إحدى محافظات الجمهورية، بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وبدأت الزيارة بلقاء معمق بين الوزير ود. خالد عبد الحليم محافظ قنا بحضور د. ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية ورؤساء وزارة الصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية ورؤساء المناطق الصناعية والمتخصصون الصناعيون بمحافظة قنا لبحث التحديات والمشكلات التي تواجه المستثمرين بالمناطق الصناعية المختلفة بمحافظة قنا المحافظة، والإجراءات اللازمة لمعالجة هذه المشاكل

واستعرض الوزير خلال الاجتماع الموقف القيادي للمناطق والمجمعات الصناعية المعتمدة بمحافظة قنا والتي تضم ست مناطق صناعية معتمدة بمساحة إجمالية 63 ألف فدان منها اثنتان تقعان ضمن اختصاص الهيئة العامة للصناعة تطوير منطقة الكلاحين الصناعية قفط على مساحة 406.79 فدانًا.

وتم إنشاء منطقة هو الصناعية على مساحة 1,033.7 فدان ومنطقتين تابعتين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهما منطقة قنا الصناعية الجديدة المقامة على مساحة 618 فدان والغرب تم إنشاء منطقة قنا الصناعية على مساحة 197 فدانًا، كما أقيمت المنطقة الحرة العامة بقفط التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على مساحة 216 فدانًا، بحسب البيان.

وإلى جانب منطقة جبل الجير الاستثمارية التابعة للشركة الوطنية للتشييد والتعمير والمقامة على مساحة 60.530 فدانًا، تضم المحافظة أيضًا مجمعًا للصناعات الصغيرة والمتوسطة. والذي تم بناؤه على مساحة 74 هكتارا.

كما تم استعراض مخطط كل منطقة صناعية بالمحافظة والأراضي المخططة والمخصصة والخالية بها والأنشطة بالمنطقة الحرة ومواقع المنشآت في كل منطقة من هذه المناطق.

وأشار الوزير إلى أنه في إطار السعي لتوفير كافة سبل الدعم والإغاثة للمستثمرين، تم اتخاذ عدد من القرارات التي من شأنها أن تساعد في تلبية رغبات أصحاب المشروعات الصناعية المتعثرة وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، ومن بينها منحة التخفيف المشاريع الصناعية التي حصلت على رخصة بناء ونفذت نسبة بناء تزيد على (50%) من رخصة البناء، مع الإعفاء من كافة الغرامات المتأخرة المقررة.

بالنسبة للمشاريع التي حصلت على رخصة بناء ولم تنفذ جزء بناء أو نفذت جزء بناء (50% من رخصة البناء فأقل) تمنح مدة أقصاها 12 شهراً مع إعفاء 50% من المقررة غرامات التأخر في السداد.

بالنسبة للمشاريع التي لا يوجد لها ترخيص بناء ولم يتم تنفيذ أي مكون إنشائي على العقار، تمنح مدة أقصاها 18 شهراً، مع إعفاء بنسبة 25% من غرامة التأخير.

وأكد كامل الوزير أنه في حالة تجاوز المواعيد الممنوحة لتشغيل المساحات الصناعية سيتم اتباع الإجراءات القانونية لإعادة طرح هذه المساحات للمستثمرين الجادين، مع تطبيق مبدأ الحوكمة والشفافية.

وأشار إلى أنه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لن يتم تخصيص الأراضي الصناعية في مختلف محافظات الجمهورية إلا للهيئة العامة للتنمية الصناعية، باعتبارها الجهة الوحيدة المنوط بها هذا الأمر.

وأضاف أن طرح الأراضي الصناعية يتم من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية بغض النظر عن مساحة الأرض الصناعية المطلوبة.

وأشار الوزير إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ المنطقة اللوجستية بقنا ضمن خطة إنشاء شبكة الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية.

كما وجه الوزير هيئة التنمية الصناعية بإسناد أعمال إنشاء الطرق داخل المناطق الصناعية إلى الهيئة العامة للطرق والجسور.

يتم تنفيذ جميع المرافق الخاصة بالمناطق الصناعية من قبل الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للمشروعات الصناعية والتعدين، ويتم التركيز على الشركات التي تقوم بتنفيذ المرافق في المناطق الصناعية من أجل سرعة استكمال المرافق لخدمة المناطق الصناعية بمحافظة قنا .

قال محافظ قنا خالد عبد الحليم، إن اللقاءات الأسبوعية لنائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل مع إحدى المحافظات تساعد في التعرف على التحديات التي تواجه الصناعة في كل محافظة وأنها ستؤتي ثمارها خلال اللقاء المرحلة القادمة.

وأشار إلى أن قنا تعتبر من المحافظات الواعدة خاصة لقربها من ميناء سفاجا على البحر الأحمر مما يساعد على تسهيل وزيادة استيراد المدخلات الإنتاجية والمواد الخام اللازمة لمختلف الصناعات بالمحافظة مما يسهل الصادرات من البلاد. المناطق الصناعية بالمحافظة، بالإضافة إلى توفر محطة التحويل بين الخط الثاني والخط الثالث للقطار السريع بما يساهم في تسهيل حركة الركاب والبضائع من وإلى المحافظة.

وبحسب البيان، عقد الوزير اجتماعا تفصيليا مع المستثمرين بمحافظة قنا بحضور المحافظ ورئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث المشكلات التي تواجههم.

وتنوعت المشاكل بين عدم اكتمال تطوير المناطق الصناعية وعدم الحصول على الأراضي اللازمة لتوسيع الأنشطة الصناعية القائمة.

وأكد كامل الوزير أنه سيتم الانتهاء من المرافق في جميع المناطق الصناعية بمحافظة قنا سواء منطقة هو الصناعية أو الكلاحين أو قفط وغيرها، وذلك من خلال التنسيق بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للطرق والجسور. والجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية مع إنشاء جمعية للمستثمرين في كل منطقة صناعية. عملك هو الإشراف على أعمال التأمين والتنظيف والصيانة.

وخلال الاجتماع الموسع مع المستثمرين، أسفر الاجتماع عن حل فوري لعدد من القضايا.

وخلال اللقاء عرض المهندس ياسين سليمان صاحب شركة الوادي للصناعات الغذائية المتخصصة في إنتاج مركزات الفواكه والطماطم الأمر المتعلق بطلب المستثمر منذ عدة سنوات لتوسيع مصنعه القائم على مساحة 10 آلاف متر مربع متر لتوسيع متر.

ووجه الوزير هيئة التنمية الصناعية بتخصيص قطعة أرض مجاورة لمصنعها بمساحة 5400 متر مربع، على أن يتم استكمال الإجراءات خلال أسبوع من تاريخ اليوم.

وتمت دراسة موضوع المجمع الصناعي الحرفي في منطقة الصالحية حيث يوجد حوالي 542 صناعة حرفية تعمل بطاقة حوالي 90%. وتشمل التحديات التي يواجهها المجمع ضعف البنية التحتية والمرافق المعقدة، وخاصة الكهرباء.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم نقل إدارة هذا المجمع إلى المحافظة لاستكمال أعمال التحديث.

كما أثار أحد المستثمرين (صاحب مصنع للصناعات الكهربائية) سؤاله بشأن ضرورة تملك أرض لتوسعة المصنعة من خلال ضم الأرض المجاورة للمصنع وهي شاغرة حالياً.

وأمر الوزير بالموافقة على طلبه وإصدار رخصة البناء خلال أسبوع، وأمر بالتنسيق الفوري مع القائمين على منصة مصر الصناعية الرقمية (الهيئة العامة للتنمية الصناعية وآي فاينانس) لتمكين طرح الورش والورش الصغيرة عرض هناجر على منصة مصر الصناعية الرقمية وطرح جميع قطع الأراضي الشاغرة المخصصة للأنشطة الصناعية في الطرح المقرر التالي. موعده هو 1 ديسمبر 2024.


شارك