”الزراعة” تكثف أنشطة دعم المزارعين بالمحافظات وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين

منذ 4 ساعات
”الزراعة” تكثف أنشطة دعم المزارعين بالمحافظات وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين

كثفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنشطتها لدعم المزارعين والمعلمين والمرأة الريفية على مستوى الجمهورية في إطار مبادرة التنمية البشرية التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية مبادرة فخامة الرئيس للتنمية البشرية “بداية جديدة لبناء الشعب المصري” والتي تهدف إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتنمية الشعب المصري وزيادة قدراته. ، بما تنطوي عليه من جوانب ثقافية وصحية واجتماعية مهمة، مما يؤكد من جديد اهتمام الرئيس السيسي والدولة المصرية بتحسين نوعية الحياة، وتوفير فرص العمل، وتقديم الخدمات والأنشطة والبرامج التي تستهدف كافة فئات المواطنين، وكذلك الاستفادة من كافة الموارد المتاحة بما يحقق أقصى استفادة للمواطنين وتحسين القدرات البشرية وتقديم الخدمات للمواطنين بالشكل المناسب.

وقال وزير الزراعة إنه انطلاقا من مسئولية وزارة الزراعة ودورها الأصيل في خدمة المزارعين والمربين وتنمية الريف المصري، قامت الوزارة بتكثيف أنشطة الدعم الفني وتقديم الخدمات المجانية في مختلف القرى. الجمهورية في كافة المحافظات، بما في ذلك الندوات النصحية والتوعوية، والقوافل المختلفة، ودعم وتنمية المرأة في المناطق الريفية.

واطلع فاروق على سلسلة من التقارير حول الأنشطة والخدمات المختلفة التي تنفذها قطاعات وهيئات الوزارة بالتنسيق مع مديريات المحافظات الخاضعة للمبادرة.

ومن الأنشطة التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة إطلاق حزمة من القوافل الإرشادية بالتنسيق بين قطاع الإرشاد الزراعي ومركز البحوث الزراعية ومراكز الإرشاد ومديريات الزراعة في المحافظات لتقديم المساعدات الفنية المجانية للمزارعين وتقديم التوصيات الفنية لهم. بالإضافة إلى قوافل بيطرية مجانية لتقديم خدمات التفتيش على صغار الماشية وتقديم التطعيمات اللازمة وإجراء العمليات الجراحية والتي شاركت فيها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتعاون مع المعاهد البحثية: التكاثر الحيواني، صحة الحيوان، الطب البيطري. الأمصال واللقاحات وكذلك مديريات الطب البيطري وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

كما تضمنت الخدمات والأنشطة قوافل الإنتاج الحيواني التي ينظمها قطاع تنمية الثروة الحيوانية والدواجن بالتعاون مع معهد بحوث الإنتاج الحيواني وإدارات الإنتاج الحيواني بالمحافظات لتقديم المساعدة الفنية لمربي الدواجن والثروة الحيوانية في المحافظات المختلفة.

كما قامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، بالتعاون مع معاهد وقاية النبات وأمراض النبات، بحملات مكافحة في الحقول ورصد المحصول وفحص النباتات في الحقول بجميع أنحاء الجمهورية لحماية وفرة المحاصيل. زراعة المحاصيل وخدمة المزارعين.

أطلقت الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بالتعاون مع القطاعات الإنتاجية بالوزارة ممثلة بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والدواجن وقطاع الإنتاج والإدارة العامة للزراعة المحمية حملة “إنتاجنا لأطفالنا” لضخ وزراعة توفير السلع والمنتجات الغذائية عبر نقاط البيع الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة في المحافظات والأماكن العامة وكذلك في المناطق النائية بأسعار مخفضة وذلك لتخفيف العبء على المواطنين وأولياء الأمور فيما يتعلق بالعام الدراسي الجديد، حيث تم توفير كميات من بيض المائدة وتم طرحها للبيع بسعر 150 جنيها للكرتونة، وكذلك الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان ومنتجاتها ومنتجات التصنيع الغذائي والمواد الغذائية والبقوليات والخضروات والفواكه.

كما تضمنت جهود وزارة الزراعة ضمن المبادرة الاهتمام بالمرأة الريفية وتنمية مهاراتها ودعم مشاريعها المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لضمان استمراريتها، وتحقيق الاستقرار للأسرة الريفية، وتوفير فرص العمل لإنشاء وتطوير القرى، بالإضافة إلى إجراء سلسلة من ورش العمل التدريبية للمهندسين الزراعيين لتحسين مهاراتهم وتعليم أساليب جيدة وفعالة للعمل مع المزارعين وحل المشكلات التي يواجهونها وتزويدهم بالمساعدة الفنية التي يقدمونها. وركزت الندوات الاستشارية التي نظمت في كافة المحافظات على مجموعة من المواضيع، لاسيما الإدارة المتكاملة للمحاصيل حسب المزروعات في كل محافظة، ومكافحة الآفات والقوارض، والاستخدام الآمن والسليم للمبيدات وترشيد استخدام الري، وكذلك الزراعة على أسطح المنازل والمباني. زراعة أشجار الفاكهة ضمن مبادرة مديرية زراعة السويس التي أطلقتها: “بيوتنا خضراء بأيدي أطفالنا”، بالإضافة إلى الممارسات الزراعية الجيدة التي تساعد على زيادة الإنتاجية. التعامل مع تغير المناخ والاستفادة من إعادة تدوير النفايات الزراعية.

المصدر: مجلس الوزراء


شارك