وزيرة التخطيط تُشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأممية “Generation Unlimited”

منذ 4 ساعات
وزيرة التخطيط تُشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأممية “Generation Unlimited”

دكتور. شاركت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وعضو المجلس العالمي لمبادرة “جيل بلا حدود”، في اجتماع المجلس الذي عقد بالتوازي مع فعاليات أسبوع الأمم المتحدة رفيع المستوى و قمة المستقبل في نيويورك

مبادرة جيل بلا حدود هي مبادرة دولية دولية أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في أكثر من 54 دولة بهدف تمكين الشباب في مجالات التعليم وتنمية المهارات والتوظيف وريادة الأعمال والمشاركة في المجتمع وغيرها. لدعم وتعزيز التحول الرقمي من خلال تعزيز الشراكات المتعددة الأطراف لتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية التي توفر فرصًا لائقة ومستدامة للشباب في جميع أنحاء العالم وتحسين قدرة الاقتصادات المحلية على تحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي النسخة الوطنية من المبادرة تحت اسم “شباب بلد” بحضور ودعم وزراء الحكومة وممثلي الأمم المتحدة وقادة القطاع الخاص وممثلي الشباب خلال منتدى شباب العالم في شرم في يناير 2022 الشيخ تحت رعاية السيد/الرئيس عبدالفتاح السيسي.

خلال اللقاء؛ دكتور. وأشادت رانيا المشاط بجهود المبادرة ومجلسها العالمي الذي يضم العديد من صناع القرار وقادة الأعمال العالميين. في دعم جهود تمكين الشباب وحشد الموارد لتنفيذ هذه المبادرة على أوسع نطاق. واستعرضت المشاط خلال اللقاء: نتائج مبادرة “شباب بلد” التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والنسخة الوطنية لمبادرة جيل بلا حدود بالتعاون مع مكتب المنسق المقيم لـ مبادرة الأمم المتحدة في مصر واليونيسف بهدف تنفيذ مشروعات تنموية بالشراكة مع الشباب والقطاع الخاص وشركاء التنمية الدوليين وكذلك منظمات المجتمع المدني بهدف تمكين الشباب ودفعهم لسوق العمل ومبادرة ريادة الأعمال على خمسة مجالات استراتيجية هي التعليم، بما في ذلك التدريب الفني والمهني والتوظيف وريادة الأعمال، بالإضافة إلى التدريب وتحسين المهارات وتحسين الوصول إلى الخدمات التكنولوجية والرقمية، فضلا عن تعزيز المشاركة الاجتماعية الإيجابية من خلال العمل التطوعي.

وأوضح المشاط أن مبادرة شباب بلد تدار من خلال مجلس استشاري وتحالف يضم خمس لجان فرعية، تتخصص كل لجنة في أحد مجالات التركيز الخمسة. كما يتم تمثيل الشباب في هذا المجلس وجميع اللجان الفرعية حتى يتم سماع أصواتهم. سيتم أخذ احتياجاتك بعين الاعتبار عند اتخاذ القرار. وقد قامت الوزارة ووكالات الأمم المتحدة بدعوة كافة الأطراف المعنية، سواء من القطاعين العام والخاص أو المنظمات الدولية، إلى تمثيلها في الهيئات الإدارية للمبادرة.

عن البرامج المتنوعة لمبادرة “شباب بلد”: د. وأوضحت رانيا المشاط، أن كل لجنة فرعية من التحالف تعمل على عرض مشروعات قابلة للتنفيذ على المجلس للموافقة عليها لضمان وجود تدفق مستمر للمشروعات التي تركز على الشباب وبما يتماشى مع الأولويات الخمس، ولفتت إلى أن آلية الحوكمة المستخدمة في المبادرة والتنوع الواسع للمشاركين يسمح بتسليم المشاريع التي يمكن تنفيذها على أساس مستمر.

وأكدت أن هذه المبادرة تنسجم مع جهود الدولة لتحقيق التنمية البشرية وزيادة الاستثمار في رأس المال البشري وبناء الإنسانية وتدريب الكوادر البشرية القادرة على المساهمة في التنمية الاقتصادية.

كريستيان كلاين، الرئيس التنفيذي لشركة SAP والرئيس الحالي للمبادرة، ود. من جانبه، رحب كيفن فراي، الرئيس التنفيذي للمبادرة، بالدكتور. واعتبر أن قرارات المجلس تعتبر خطوة بالغة الأهمية نظرا للإمكانيات البشرية والاقتصادية التي تتمتع بها مصر لاختيارها كأحد الدول المسرعة لمبادرة “جيل بلا حدود”، نظرا لما تتمتع به مصر من إمكانيات كبيرة. نسبة الشباب تزيد عن 27% من إجمالي السكان.

ومن الجدير بالذكر أن المجلس العالمي لمبادرة جيل بلا حدود هو أعلى هيئة لصنع القرار في المبادرة، فهو المسؤول عن القرارات الاستراتيجية والتوجيه العام لجميع أنشطة وبرامج المبادرة، وتحديد الرؤية الاستراتيجية وضمان التنفيذ الفعال للمبادرة . وجرى الاجتماع في مقر SAP بنيويورك بحضور أعضاء مجلس الإدارة: كريستيان كلاين، الرئيس التنفيذي لشركة SAP، وكاثرين راسل المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وكيفن فراي، الرئيس التنفيذي لشركة Generation Unlimited، والسيدة كيت بهنكن، نائب الرئيس ورئيس الشركة، جيسيكا أندرينا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إيكيا، طه باوا، الرئيس التنفيذي لشركة Goodwall، عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الغرير، فيكي العريضي، مدير مبادرة YEO 2030، وليو فراميل، الرئيس التنفيذي من أكسنتشر (أكسنتشر، وهين شوماخر، الرئيس التنفيذي لشركة يونيليفر. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك