بال .. وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل

منذ 8 ساعات
بال .. وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل

دكتور. عقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لمتابعة موقف “مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالي ودلتا النيل” واستعراض الإجراءات القانونية والمؤسسية والإطار التنظيمي المقترح للتنمية المتكاملة إدارة المناطق الساحلية.

دكتور. وشدد سويلم على أهمية تطبيق مفهوم الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لتعظيم الاستفادة من المشاريع التنموية القائمة والمستقبلية في المناطق الساحلية ضمن رؤية الوزارة للتنمية المستدامة للمناطق الساحلية.

كما أكد سعادته على أهمية اتخاذ إجراءات جادة لمواجهة التحديات المناخية من خلال تنفيذ مشاريع التكيف مع تغير المناخ على أرض الواقع، مثل مشاريع حماية الشواطئ، وإعداد خطط الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لجذب الاستثمارات والموارد الطبيعية وتنفيذ هذه المشاريع. وستعمل المشاريع على التوسع في استخدام المواد الطبيعية والتقنيات منخفضة التكلفة، وإشراك المجتمع المحلي في المشاريع التي تستخدم التقنيات الصديقة للبيئة لضمان استدامة هذه المشاريع. دكتور. وأشاد سويلم بنجاح مصر الكبير في تنفيذ “مشروع تحسين التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالي ودلتا النيل” والذي يعتبر من المشروعات الرائدة على مستوى العالم، ويهتم به العديد من كبار المسؤولين من العديد من الدول والمنظمات الدولية. ذلك لزيارتها. كما يتم دراسة مرحلة التنفيذ. ويهدف الجزء الثاني من المشروع إلى حماية الأجزاء الأخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية لتغير المناخ.

جدير بالذكر أن “مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالي ودلتا النيل” ممول بمنحة قدرها 31.40 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمسافة تصل إلى 69 كيلومترًا في خمس محافظات ساحلية: (بورسعيد – دمياط – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة). ويهدف المشروع إلى التصدي لارتفاع مستوى سطح البحر والظواهر الجوية القاسية، وحماية المواطنين والمنشآت والأراضي الزراعية، وإنشاء محطات رصد في البحر الأبيض المتوسط لتتبع تغيرات الأمواج والرياح ومنسوب مياه البحر نتيجة التغير المناخي، فضلاً عن التنمية. خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول الساحل الشمالي لمصر على البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك