وزير البترول: مجموعة “البريكس”تلعب دورا حاسما في صياغة مستقبل الطاقة العالمي

منذ 4 أيام
وزير البترول: مجموعة “البريكس”تلعب دورا حاسما في صياغة مستقبل الطاقة العالمي

شارك المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس في فعاليات الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في مجموعة البريكس والذي انعقد بالعاصمة الروسية موسكو في إطار اجتماعات مجموعة البريكس للطاقة على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس. فعاليات أسبوع الطاقة الروسي الذي سيقام في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر 2024.

وناقش الاجتماع الوزاري تطوير قطاعات الطاقة في دول البريكس والمجالات ذات الأولوية للتعاون متوسط المدى في إطار التوسع المرتقب لخارطة الطريق للتعاون في مجال الطاقة لدول البريكس في سياق توسيع مجموعة البريكس مع إضافة أعضاء إضافيين. كما تمت مراجعة نتائج أنشطة البريكس في إطار منصة التعاون لأبحاث الطاقة في البريكس.

افتتح المهندس كريم بدوي كلمته بشرح التحديات التي تواجه الدول النامية في سياق السعي لتحقيق التنمية والالتزام بتخفيض الانبعاثات، وارتفاع احتياجات الطاقة ونقص الموارد المالية لتنفيذ مشاريع الطاقة والحاجة إلى خفض الانبعاثات. ويؤكد أن التصدي لهذه التحديات يتطلب تضافر الجهود والتعاون بين الحكومات والشركات العالمية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.

وأوضح بدوي أن دول البريكس تلعب دورا حاسما في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي، حيث أن اقتصادات دول البريكس هي اقتصادات ناشئة كبيرة تتمتع بمزيج متنوع من الطاقة وتحديات إنمائية فريدة من نوعها، وأشار إلى أهمية دعم دول البريكس لدفع تكاليف خاصة والاهتمام بخلق فرص العمل والمساواة الاجتماعية وتنمية المهارات في قطاعات الطاقة.

وشدد الوزير أيضًا على أن مصر، باعتبارها إحدى الدول الموقعة على اتفاق باريس، تدرك بشدة أهمية العمل المناخي، خاصة بما يتماشى مع مبدأ المسؤولية المشتركة مع اختلاف الأعباء، ونوهت بالتزام مصر بالتنفيذ العادل والتدريجي ونرحب بالتغيرات في قطاع الطاقة ونرحب بالمبادرات والتعاون في هذا المجال.

وانتهى الاجتماع الوزاري بالاتفاق على الإعلان الختامي لوزراء طاقة دول البريكس، الذي سلط الضوء على المفاهيم العامة لدول البريكس، والتي تؤكد على أهمية التحول العادل للطاقة، وتحقيق أمن الطاقة، وضمان الوصول إلى الطاقة النظيفة بشكل مناسب، يدعم الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والتعاون في مجال نقل التكنولوجيا.

وفي نهاية البيان الختامي، شكر الوزراء روسيا الاتحادية على رئاستها لمجموعة البريكس في عام 2024، وتطلعوا إلى مواصلة تعزيز التعاون المشترك بين الدول خلال الرئاسة البرازيلية لمجموعة البريكس في عام 2025.

وعقب الاجتماع الوزاري، حضر الوزير الجلسة العامة للمنتدى الدولي لأسبوع الطاقة كضيف شرف مع وزراء الطاقة في الدول الأعضاء في مجموعة البريكس، بحضور الرئيس الروسي لاديمير بوتين ورئيس غينيا الاستوائية.

ضم وفد وزارة البترول والثروة المعدنية لاجتماعات مجموعة البريكس للطاقة المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة لشئون المكتب الفني، والمتحدث الرسمي للوزارة المهندس علاء حجر نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ). ) للمكتب الفني للمشروعات الخاصة والسلامة التشغيلية والمهندس أحمد بهاء مدير الإدارة بالمكتب الفني بوزارة البترول والثروة المعدنية. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك