البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية الثلاثاء

منذ 2 أيام
البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية الثلاثاء

أعلن البنك المركزي المصري عن استضافة جلسات الاجتماع العادي الثامن والأربعين لمجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية بالقاهرة في الأول من أكتوبر 2024 (الموافق الثلاثاء المقبل) تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. -سيسي.

وبحسب بيان البنك المركزي اليوم، فإن اجتماعات 30 سبتمبر 2024 ستسبقها ورشة عمل رفيعة المستوى بعنوان “تحسين سلامة واستقرار النظام المالي في العصر الرقمي”.

ويقود اللقاءات د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وأيمن السياري محافظ البنك المركزي السعودي رئيس الاجتماع الحالي، ود. فهد بن يفتتح محمد التركي المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي – يتولى الصندوق مهام أمانة مجلس محافظي البنوك والمؤسسات المركزية العربية.

ويشارك في المؤتمر العديد من محافظي البنوك المركزية العربية ورؤساء المؤسسات المالية العربية والعالمية، بالإضافة إلى العديد من كبار المسؤولين والخبراء المصرفيين، بالإضافة إلى بعض سفراء الدول العربية لدى جمهورية مصر العربية.

ومن المنتظر أن يتناول الاجتماع العديد من القضايا المهمة ذات الأولوية الاقتصادية في الفترة الحالية. وأهمها إدارة السياسة النقدية في بيئة تتسم بارتفاع درجة عدم اليقين والصدمات المتكررة.

بالإضافة إلى تأثير ديون القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية ودور البنوك المركزية في التعامل مع قضايا تغير المناخ، فضلا عن مناقشة الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

كما ستناقش الاجتماعات نتائج عمل اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة في المجالات المتعلقة بعمل البنوك المركزية العربية.

بالإضافة إلى اعتماد التقرير السنوي حول الاستقرار المالي في الدول العربية، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد، وإقرار النسخة النهائية للموضوعات المقترحة لإدراجها في الخطاب العربي الموحد خلال الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي.


شارك