لماذا ترتفع بعض الأسهم بالبورصة دون وجود أسباب جوهرية مبررة؟

منذ 3 أيام
لماذا ترتفع بعض الأسهم بالبورصة دون وجود أسباب جوهرية مبررة؟

وقال خبراء ومتداولون في البورصة، لNNI مصر، إنه رغم عدم وجود أسباب جوهرية تبرر هذا الارتفاع في أداء الأسهم، إلا أن ارتفاع أسهم بعض الشركات يعود لعدة أسباب، منها وجود أخبار إيجابية عن استحواذات جديدة أو الاستثمارات أو زيادة في تحقيق معدل الربحية.

وشهدت السوق المالية مؤخرا ارتفاعا كبيرا في بعض الشركات دون أي أحداث مهمة، مثل ارتفاع سهم شركة القاهرة للخدمات التعليمية بنسبة 43.33%، وسهم شركة الأهرام للطباعة والتغليف بنسبة 25% وارتفعت شركة الاستثمار العقاري بنسبة 19.65%، وشركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات بنسبة 19.65%، وشركات أخرى، مما أثار تساؤلات حول أسباب الارتفاع.

وقالت حنان رمسيس، خبيرة الأسواق المالية، إن ارتفاع بعض الأسهم دون وجود أحداث أساسية يعود إلى عدة أسباب، منها انتشار بعض الأخبار بين المتعاملين في السوق المحلية حول احتمال حدوث أحداث أساسية مثل عمليات الاستحواذ أو الاستثمارات. ضخ.

وأضافت أن عدم قيام الشركات بالإفصاح عن الأسباب الأساسية لزيادة المخزونات التي تحدث أحياناً -بسبب وجود صفقة محتملة- يرجع إلى عدم القدرة على التوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة أو الاستثمار المتوقع.

ولذلك تلجأ الشركات إلى الإفصاح عن عدم وجود أحداث جوهرية للالتزام بمتطلبات الإفصاح الخاصة بالرقابة المالية. وبحسب حنان رمسيس، فإن ذلك يحميهم من الغرامات.

وأضافت أن أحد أسباب ارتفاع عدد الأسهم، رغم تبرير الشركات بغياب الأحداث الأساسية، يعود إلى التفسير الشامل من قبل المتداولين لحركة القطاع والتدفقات الاستثمارية في هذا القطاع.

وأوضح رمسيس أن نمو الاستثمار الأجنبي في قطاع معين، خاصة في شركة معينة داخل القطاع، يشجع المتداولين على الشراء عندما يرون أسعار الأسهم تتحرك بشكل حاد.

وقالت أمل سيلمان، خبيرة الأسواق المالية، إن أحد أسباب ارتفاع أسهم الشركة في ظل غياب الأحداث الأساسية هو تحسن ميزانية الشركة من حيث التوزيعات والأرباح.

وأضافت أن التداول على الأخبار المسبقة عن تحسن أداء الشركة قبل صدور بيانها المالي يوفر فرصة لارتفاع السهم، مما يسمح للمتداولين بالاستفادة من هذا الارتفاع على الرغم من عدم وجود أي أحداث أساسية في ذلك الوقت.


شارك