كامل الوزير يبحث مع رئيس “ألستوم العالمية” آخر مستجدات إنشاء مجمع صناعي ضخم ببرج العرب

منذ 3 أيام
كامل الوزير يبحث مع رئيس “ألستوم العالمية” آخر مستجدات إنشاء مجمع صناعي ضخم ببرج العرب

وجاء في بيان للوزارة اليوم، أن ذلك جاء خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني لمعرض “إنوترانس 2024” في العاصمة الألمانية برلين، والذي يعتبر أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل في العالم.

وسيتم عرض أحدث الابتكارات في مجال أنظمة السكك الحديدية والنقل على المستوى العالمي بحضور قادة الصناعة والمتخصصين في هذا القطاع. ويسلط المعرض الضوء أيضًا على مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك تكنولوجيا السكك الحديدية والبنية التحتية وحلول النقل الجماعي، بالإضافة إلى التصميم الداخلي وحفر الأنفاق.

وعقد الوزير اجتماعا موسعا مع هنري بوبارت الرئيس التنفيذي لشركة ألستوم الفرنسية العالمية، وبدأت المناقشات باستعراض معدلات تنفيذ الخطين المونوريل (شرق النيل “العاصمة الإدارية بطول 56.5 كيلومترا”). – غرب النيل “6. أكتوبر بطول 43.5 كيلومتراً)، وبطول إجمالي 100 كيلومتر، والذي سيتم تنفيذه بحسب البيان من قبل تحالف شركات (ألستوم وأوراسكوم والمقاولون العرب).

وتم استعراض مراحل التشغيل التجريبي الجارية لمشروع مونوريل شرق النيل بدون ركاب، والتأكيد على ضرورة تكثيف العمل على مدار الساعة والالتزام بالجدول الزمني للتنفيذ وفتح المشروع وفق الجدول الزمني المخطط له.

واستعرض الجانبان معدلات الإنتاج الجارية لمشروع تصنيع وتوريد 55 قطاراً للخط الأول من مترو الأنفاق.

صرح رئيس شركة ألستوم أن العمل اكتمل بنسبة 10%.

وأكد الوزير الأهمية الكبيرة لهذا المشروع في توسعة الخط الأول للمترو وتحسين الخدمة للركاب.

كما تطرقت المناقشات إلى آخر التطورات في مشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث سبق أن تم توقيع اتفاقية إطارية مع شركة ألستوم بشأن الخطوات التنفيذية التي سيتم اتخاذها لتطوير المقترح المقدم من شركة الستوم بناء على تقارير ونتائج المشروع. المرحلة الثانية من دراسات المشروعات وتعظيم دور توطين الصناعة في مصر، والتي تنفذها جمعية مكاتب Setec/EgisRail

وناقش الجانبان آخر التطورات المتعلقة بإنشاء شركة الستوم لمجمع صناعي ضخم على مساحة 66 هكتارا في مدينة برج العرب بالإسكندرية، والذي يضم مصنعين، الأول مخصص للإنتاج. الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (الإشارات، المكونات، لوحات التحكم، دوائر التحكم الكهربائية، الخيوط الكهربائية، إلخ).

والثاني إنتاج الوحدات المتنقلة بكافة أنواعها (مترو، ترام LRT، مونوريل، قطار فائق السرعة، وغيرها)، على أن يتم بناء هذه المصانع وفق أعلى المعايير العالمية والمواصفات القياسية لشركة الستوم الفرنسية. وبحسب البيان، فإن هذه تنطبق على جميع مصانع ألستوم حول العالم.

ويأتي التنفيذ في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر، وتعاون وزارة النقل مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة لتوطين صناعة النقل في مصر.

وأكد الوزير أن هذا المشروع الضخم سيساعد في تلبية احتياجات السوق المحلية، وتعزيز الصادرات إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، كما سيخلق آلاف فرص العمل.

وأبلغ الفريق المهندس كامل الوزير رئيس شركة ميرميك الإيطالية بآخر التطورات بشأن تسليم 1 سكة بالموجات فوق الصوتية وآلة فحص وقياس السكك الحديدية وفقا للعقد المبرم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة.

كما تم الحديث عن آخر التطورات فيما يتعلق باهتمام الشركة بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية في مشروع تطوير أنظمة الإشارات على خط الفردان / بئر العبد بطول 100 كم ووصلة شرق التفريعة بطول 44 كم (المرحلة الأولى). والتي تقع ضمن الممر اللوجستي طابا/العريش.

كما التقى نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل مع رئيس شركة سالتشيف الإيطالية لبحث التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجال السكك الحديدية وخاصة في مجال أعمال تجديد السكك الحديدية والمفاتيح نظرا للحجم الكبير الذي حققته. والأهمية التي توليها وزارة النقل لهذا العمل للمساهمة في زيادة السلامة على خطوط السكك الحديدية.

وعقد الوزير بعد ذلك سلسلة اجتماعات مع رؤساء ومديري عدد من الشركات العالمية، من بينها شركة Voest Alpine وشركة Placer النمساوية وشركة Aegis Rail.

كما شهد كامل الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وشركة ألما فيفا بشأن تدريب الكوادر المصرية في مجال نظام الدفع الإلكتروني الموحد لجميع وسائل النقل، وذلك من أجل خلق كوادر مصرية جديدة في هذا المجال.


شارك