هيئة الاستثمار تبحث مع وفد من الشركات اليابانية تعميق وتوطين تكنولوجيا الطاقة الخضراء

منذ 2 أيام
هيئة الاستثمار تبحث مع وفد من الشركات اليابانية تعميق وتوطين تكنولوجيا الطاقة الخضراء

وقال حسام هيبة في تصريح للهيئة اليوم، إن الحكومة المصرية انتهت بالفعل من تحديد المواقع والاستثمارات اللازمة لتحقيق هدفها المتمثل في إضافة نحو 30 جيجاوات من قدرات الطاقة المتجددة الجديدة.

وأضاف أن بعض الشركات بدأت بالفعل في القيام بالاستثمارات وبناء مرافقها للمساعدة في تحقيق هذا الهدف.
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة، أن أهداف الحكومة في مجال الطاقة المتجددة لا تقتصر على إنتاج الطاقة، بل تهدف إلى تعميق القطاع صناعياً وتجارياً، حيث تهدف الحكومة إلى تطوير تكنولوجيا إنتاج التوربينات والألواح والمكونات الأخرى لتحديد مواقعها. أنظمة توليد الطاقة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وبحسب حسام هيبة، فإنه يتم أيضًا إعداد البنية التحتية لتصدير فائض الطاقة إلى دول المنطقة.

وأشار إلى تغيير البيئة القانونية والإجرائية لجذب مشاريع الهيدروجين الأخضر من خلال سن قانون حوافز مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وإدخال الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون.

وبحسب بيان الهيئة اليوم، فقد حدث ذلك بحضور نوبوتاكا مايكاوا نائب الرئيس التنفيذي لهيئة التجارة الخارجية اليابانية (JETRO)، وشيجيوا نيشيزاوا المدير التنفيذي لمكتب JETRO بالقاهرة، وكاتو كين رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JETRO). جايكا) وأوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، شويتشي ميروكو، ممثل تويوتا تسوشو في مصر، وونوكي ناكاياما، العضو المنتدب لشركة هيوكي، وأسامة عبد المجيد، الرئيس الإقليمي ليوكاجاوا في الشرق الأوسط وأفريقيا، وممثلين آخرين لليابان. الشركات المهتمة بالاستثمار تهتم بمصر.

وقال نوبوتاكا مايكاوا، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة التجارة الخارجية اليابانية، إن مجتمع الأعمال في اليابان حريص على تسريع الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة الواعد في مصر.

ولذلك، وبحسب نوبوتاكا مايكاوا، فإن الوفد الياباني يضم ممثلين عن جميع القطاعات ذات الصلة بقطاع الطاقة المتجددة، بما في ذلك المؤسسات المصرفية وشركات البناء.

وأشار إلى أن الشركات اليابانية مهتمة بنقل التكنولوجيا المتقدمة في هذا القطاع لصالح البلدين والمشاركة في الشراكة الاستثمارية والتنموية المستمرة منذ عقود بين مصر واليابان.

ناقش تاكوجي أسانو، الرئيس التنفيذي لشركة سوجيتز إيجيبت المتخصصة في حلول الطاقة، خطط الشركة المستقبلية للمساهمة في تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة المتجددة في مصر تمهيداً لاستقبال استثمارات يابانية كبيرة في القطاع.

أكد كينيشيرو كيتامورا، ممثل بنك اليابان للتعاون الدولي في الشرق الأوسط، استمرار تنفيذ خطط البنك لتمويل مشروعات الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر، سواء من خلال الاستثمارات المباشرة أو من خلال الشراكة مع المؤسسات الاستثمارية بمجلس التعاون الخليجي. والدول المهتمة أيضًا بزيادة استثماراتها في مصر.


شارك