النقل تبحث مع ألستوم العالمية مستجدات إنشاء مجمع صناعي ببرج العرب لإنتاج مكونات السكة الحديد

منذ 2 أيام
النقل تبحث مع ألستوم العالمية مستجدات إنشاء مجمع صناعي ببرج العرب لإنتاج مكونات السكة الحديد

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، اجتماعًا موسعًا مع رئيس مجلس إدارة شركة ألستوم الفرنسية، هنري بوبار، لمراجعة تقدم مشروعي المونوريل في شرق النيل “العاصمة الإدارية بطول 56,5 كيلو متر” وغرب النيل “6 أكتوبر بطول 43,5 كيلو متر” بإجمالي طول 100 كيلو متر، والمنفذة بواسطة تحالف الشركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).

جاء ذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الهامة مع رؤساء عدد من الشركات العالمية التي تتعاون مع وزارة النقل في تنفيذ عدد من المشروعات.

واستعرض الطرفان، بحسب بيان الوزارة اليوم الخميس، مراحل التشغيل التجريبي بدون ركاب الجارية لمشروع مونوريل شرق النيل، حيث تم التأكيد على ضرورة تكثيف العمل على مدار الساعة، والإلتزام بالبرنامج الزمني للتنفيذ وافتتاح المشروع طبقا للمخطط الزمني المحدد.

وراجع وزير النقل ورئيس ألستوم معدلات التصنيع الجارية لمشروع تصنيع وتوريد 55 قطار للخط الأول للمترو، حيث أوضح رئيس الشركة الفرنسية أنه تم تنفيذ الأعمال بنسبة 10%، وأكد الوزير على الأهمية البالغة لهذا المشروع لتطوير الخط الأول للمترو وتحسين الخدمة المقدمة للركاب.

كما تطرقت المباحثات لآخر مستجدات مشروع الخط السادس لمترو الأنفاق، حيث سبق وتم توقيع إتفاقية إطارية مع شركة ألستوم بشأن الخطوات التنفيذية التي سيتم إتباعها لتطوير العرض المقدم منها بناء على التقارير والمخرجات للمرحلة الثانية من دراسات المشروع، وتعظيم دور توطين الصناعة بمصر.

ثم تناقش الجانبان حول آخر المستجدات الخاصة بقيام شركة ألستوم إنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة 66 فدانا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، والذى يضم مصنعين الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية……الخ )، والثاني لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة ( مترو – ترام LRT- – مونوريل – قطار سريع …الخ ).

وأكد الطرفان على إنشاء هذه المصانع طبقا لأعلى المعايير العالمية والمواصفات القياسية الخاصة بشركة ألستوم الفرنسية والمطبقة بجميع مصانع الشركة حول العالم، والذي سيتم تنفيذه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على توطين صناعات السكك الحديدية بمصر، وقيام وزارة النقل بالتعاون مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة لتوطين صناعة النقل في مصر، حيث أكد الوزير أن هذا المشروع الضخم سيساهم في تلبية إحتياجات السوق المحلي، والانطلاق إلى التصدير لدول الشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى توفيره لآلاف من فرص العمل.

يذكر أن وزير النقل يشارك في فعاليات اليوم الثاني معرض إينوترانس 2024 المقام في العاصمة الألمانية برلين والذي يُعد أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل في العالم، ويتم خلاله استعراض أحدث الابتكارات في أنظمة السكك الحديدية والنقل بحضور قادة الصناعة والمتخصصين في هذا القطاع على المستوى العالمي.

كما يسلط المعرض الضوء على مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك تكنولوجيا السكك الحديدية، وحلول البنية التحتية والنقل الجماعي، والتصميمات الداخلية، وبناء الأنفاق.


شارك