المشاط : انخفاض الحيز المالي لاستثمارات الطاقة في دول الجنوب العالمي يعيق تقدمها نحو تحقيق الأهداف الأممية

منذ 3 ساعات
المشاط : انخفاض الحيز المالي لاستثمارات الطاقة في دول الجنوب العالمي يعيق تقدمها نحو تحقيق الأهداف الأممية

دكتور. شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، في اجتماع المجلس التنفيذي للتحالف الدولي للطاقة من أجل الناس والكوكب GEAPP ضمن فعاليات الدورة الـ79 للأمم المتحدة والجمعية العامة و” انعقدت قمة المستقبل” في نيويورك، بحضور السيد أجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي، والسيد أكينوومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي، والسيد راجيف شاه، رئيس مؤسسة روكفلر، والسيد راجيف شاه، رئيس مؤسسة روكفلر. أندرو ستير، رئيس صندوق بيزوس للأرض، وأعضاء التحالف الآخرين من المؤسسات الدولية ومراكز الأبحاث وممثلي الحكومة والمنظمات غير الربحية.

الهدف من الاجتماع هو تحديد الإجراءات التي يتعين على أعضاء مجلس قيادة GEAPP اتخاذها لتحقيق الهدف السابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال التزام البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي بتزويد 300 شخص بالمساعدات المالية اللازمة لـ 300 شخص. الكهرباء لتسريع الوصول إلى ملايين الأشخاص في أفريقيا بحلول عام 2030 وتحديد الآليات اللازمة لتوسيع نطاق الوصول إلى الطاقة في مناطق أخرى خارج أفريقيا.

وخلال اللقاء تحدث د. وأشارت رانيا المشاط إلى أن عدم المساواة في جهود تحول الطاقة يمكن أن يؤدي إلى تعميق الفجوة الاقتصادية القائمة، موضحة أنه في حين أن العالم يسير على الطريق الصحيح لزيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء، فإن الجهود المبذولة يمكن أن تعود إلى نقص كبير في الاستثمار والدعم الدوليين.

وأضافت المشاط أن الجنوب العالمي يمثل 65% من سكان العالم لكنه يحصل على أقل من 15% من استثمارات الطاقة النظيفة، وهو ما سيجعل من الصعب جذب التمويل اللازم للتحول الفعال إلى الطاقة النظيفة، لافتا إلى أنه في وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ستصل الاستثمارات السنوية في الطاقة المتجددة وتوسيع الشبكات إلى نحو 20 مليار دولار في عام 2023، وهو خمس القيمة السنوية المطلوبة بين عامي 2024 و2030 بسبب تركز الاستثمارات في الصين ستصل إلى نحو 100 مليار دولار في الاقتصادات المتقدمة. مما يخلق فجوة استثمارية من شأنها أن تعيق النمو في البلدان النامية.

واستعرضت الجهود الوطنية في التحول إلى الطاقة النظيفة من خلال سلسلة من الإجراءات، بما في ذلك الإصلاحات الهيكلية التي عززت استثمارات القطاع الخاص وإطلاق المنصة الوطنية لبرنامج “نوفي” الذي يهدف إلى دعم جهود تحول الطاقة في مصر في إطار برنامج تعزيز الطاقة النظيفة. دعم مظلة الاستراتيجية الوطنية لحماية المناخ 2050.

وأشارت المشاط إلى أن دول الجنوب العالمي تواجه بالفعل عجزًا متزايدًا في الاستثمار في الطاقة المستدامة، مما يعقد التحول إلى تكنولوجيات الطاقة النظيفة للدول النامية، موضحة أن الاستثمارات السنوية في الطاقة النظيفة في الدول النامية والناشئة تحتاج إلى تريليون دولار. دولار سنوياً (سبعة أضعاف الاستثمارات الحالية) لتحقيق تنمية منخفضة الانبعاثات وقادرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ بحلول عام 2050. ويعكس هذا الحاجة الملحة إلى تسريع وتيرة العمل بشأن مبادرة المهمة 300 التي أطلقها البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي. جدير بالذكر أن مبادرة Mission 300 هي مبادرة وافق عليها مجلس قيادة GEAPP في أبريل 2024 وتهدف إلى توفير الكهرباء لـ 300 مليون شخص في أفريقيا بحلول عام 2030، وتلبية احتياجات أكثر من هذه المهمة وستولد 30 مليار دولار من التمويل العام من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، مع إمكانية الحصول على 10 مليارات دولار إضافية من المؤسسات المالية الدولية، ومن المتوقع أن تحفز المبادرة تقدم التنمية في جميع القطاعات مثل الزراعة والرعاية الصحية والتعليم والاقتصاد في جميع أنحاء القارة.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك