وزير الإسكان : إضافة وتعديل بعض آليات التعامل مع طلبات المستثمرين لتخصيص الأراضى بالمدن الجديدة

منذ 3 ساعات
وزير الإسكان : إضافة وتعديل بعض آليات التعامل مع طلبات المستثمرين لتخصيص الأراضى بالمدن الجديدة

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على إضافة وتعديل بعض آليات معالجة طلبات المستثمرين لتخصيص الأراضي بالمدن الجديدة للمدن الجديدة. الأنشطة المختلفة وفق الآليات التي حددتها قرارات مجلس إدارة الهيئة في اجتماعيه رقم (180) لسنة 2023 ورقم (186) لسنة 2024.

وأوضح وزير الإسكان أنه سيتم التقديم على الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة بالدولار من الخارج عبر بوابة الاستثمار الأجنبي، وذلك على النحو التالي: يقتصر التقديم على بوابة الاستثمار الأجنبي فقط من خارج الدولة ويسمح بتقديم الطلبات للأجانب (الأجانب) فقط. الشركات المملوكة – الشركات ذات الملكية الأجنبية). للمصريين – الشركات المصرية المملوكة بنسبة 60% أو أكثر للأجانب و40% مملوكة للمصريين وتم تأسيسها لمدة سنة على الأقل من خلال فرع الشركة بالخارج.

وأشار الوزير إلى أن البوابة تقدم خدمة طلب توفير فرصة استثمارية فقط (جميع الأنشطة عدا الأنشطة الصناعية والورش)، كما أن طلبات الفرص الاستثمارية لا تتم معالجتها من خلال استقبال طلبات المستثمرين من الخارج على بوابة الدولة في الدولة. لمدة (1) : 7) من كل شهر، وسيتم الرد على الطلبات المقدمة بحلول اليوم العشرين من نفس الشهر بخصوص الفرصة الاستثمارية عندما تصبح متاحة (حسب طلبه) عبر (الرسالة النصية القصيرة “SMS”)” أو البريد الإلكتروني )، حسب الحالة، اعتمادًا على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني المسجل من قبل المستثمرين في برنامج التخصيص الإلكتروني، ولن تكون أي مطالبات تتعلق بعدم وصول أو استلام الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني صالحة.

وأضاف: في حالة وجود الفرصة الاستثمارية يلتزم المستثمر بدفع قيمة 5% من العقار بالدولار الأمريكي عن طريق التحويل من الخارج من حساب الشركة أو حساب أحد مؤسسيها في الفترة من يوم (21). ).:7 من الشهر التالي) الذي تم فيه تقديم الطلب مرفقاً بالمستندات المتعلقة بالملاءة المالية والاقتصادية للشركة والخبرة السابقة والتي سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني حسب النشاط المعني في حالة عدم وجودها -السداد، سيتم إلغاء الفرصة الاستثمارية وفقا لرؤية الهيئة وسيتم تجهيزها من خلال آليات مختلفة وسيتم سداد جميع المبالغ المطلوبة بالدولار الأمريكي من الخارج (حجز كبير – دفعة مقدمة – دفع بالتقسيط). من حساب الشركة من الخارج، على أن يتم تقديم المستندات التي تثبت وجود أرصدة دولارية في الحسابات البنكية للشركة وأنها موجودة في الحساب البنكي منذ 6 أشهر على الأقل، وأن تكون تكلفة دراسة الطلب بمبلغ سيتم دفع 500 دولار أمريكي عن كل فرصة عند التقدم للفرصة (لا يوجد استرداد) بالبطاقات الدولية (فيزا، ماستر، إلخ) أو ما يعادلها بالجنيه المصري.

وقال وزير الإسكان: القطاع المالي يعتمد رموز السويفت المقدمة من الشركة خلال 10 أيام عمل، وستتم مراجعة مستندات الطلب المقدمة من الشركة (الخبرة السابقة – الملاءة المالية -…) من قبل اللجنة المختصة (فنية – المالية – العقارية) خلال 10 أيام – القانون) بمجرد التأكد من الحصول على السويفت من القطاع المالي، سيتم وضع ضوابط الخبرة السابقة المطلوبة من الشركات من قبل لجنة التخطيط والمشاريع الرئيسية واعتمادها من قبل العقارية الرئيسية لجنة.

وأوضح أنه سيتم رفع الطلبات المستكملة إلى مجلس إدارة الهيئة وسيتم استكمال الإجراءات وفقا للقواعد. وسيتم إبلاغ الشركة بموافقة مجلس إدارة الهيئة على تخصيص الأرض من خلال (الرسائل النصية القصيرة). أو البريد الإلكتروني) بالإضافة إلى تغيير حالة الطلب على البوابة، ويعتبر ذلك بمثابة إخطار رسمي وفي حالة عدم الالتزام بالمواعيد المحددة للإجراءات اللازمة أو لسداد الاشتراكات سيتم سيتم إلغاؤه وسيتم خصم قيمة الحجز كاملة. سيتم استكمال دفع مقدمات الحجز لجميع العقارات (عقارات الخدمة أو المدينة، وما إلى ذلك) وعملة الدفع (بالدولار الأمريكي المحولة من الخارج) خلال فترة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ إخطار الشركة بالحجز. الموافقة على التخصيص وفق طرق الإخطار المحددة في الموقع.

وأضاف الوزير: يمنع بيع أكثر من قطعة أرض للشركات الجديدة (الشركات أقل من 3 سنوات) وأكثر من 3 قطع أرض للشركات القائمة (الشركات التي مضى عليها أكثر من 3 سنوات) أو أحد شركائها بصفته. كشريك في شركة أخرى أو بنفس عنوان الشركة المدون في السجل لدى شركات أخرى في أي نشاط أو مدينة، إلا بعد إثبات جدية المشروع الأول، ويكون إثبات الجدية على النحو التالي: إصدار قرار وزاري في الحالات التي تتطلب منها إصدار قرار وزاري والبدء في إصدار التراخيص ووضع حد أعلى على الأقل في الحالات التي لا تتطلب قراراً وزارياً. وتعتبر الشركات الفائزة بجلسات المقارنة أو الطلبات الفردية هي الموافقة المبدئية على التخصيص وتخضع للحظر المذكور.

وأشار إلى أنه في حال تقدمت الشركة بأكثر من طلب للحصول على قطع أراضي في نفس الشهر وكان الجواب أن جميعها متوفرة فسيتم استكمال الإجراءات الخاصة بقطعة واحدة أو أكثر حيث نص البند رقم 3 (التسجيل والتسجيل) يتم إتاحة الطلبات على البوابة فقط من خارج الدولة)، وتداول قطع الأراضي المتبقية وفقا للقواعد وفي حالة منح الشركة قطعة أرض وثبت أن قطعة الأرض تم الاستحواذ عليها مسبقا تم تخصيصه من قبله أو من قبل أحد المساهمين ولم يتم إثبات شدة التحفظ وفقاً للفقرة (3)، تتم مصادرة كامل شدة الحجز وإلغاء التخصيص.

تجدر الإشارة إلى أن التسجيل في بوابة الاستثمار الأجنبي يتم بالطريقة التالية. يتم إنشاء حساب باسم صاحب الشركة أو أحد مؤسسيها ولا يسمح بأي توكيلات تثبت التأسيس ويتم تحميل الشركة على النحو التالي (السجل التجاري – البطاقة الضريبية – النظام الأساسي / الصحيفة – صورة من جواز السفر). أو ما يعادلها من جميع المستندات السابقة حسب الدولة) على أن تكون جميع الأوراق المقدمة من القنصلية المصرية مسموحة في البلاد.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك