المشاط: أفريقيا جنوب الصحراء لم تتلق سوى خُمس الاستثمارات المطلوبة بالطاقة في 2023

منذ 7 ساعات
المشاط: أفريقيا جنوب الصحراء لم تتلق سوى خُمس الاستثمارات المطلوبة بالطاقة في 2023

دكتور. قالت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن الاستثمارات السنوية في الطاقة المتجددة وتوسيع الشبكات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تبلغ نحو 20 مليار دولار عام 2023، وهو ما يمثل خمس القيمة المطلوبة للاستثمار السنوي حوالي 100 دولار مليار دولار بين عامي 2024 و2030. ويرجع ذلك إلى تركز الاستثمار في الدول المتقدمة والصين، مما يخلق فجوة استثمارية تعيق النمو في الدول النامية.

وبحسب الوزارة، فقد جاء ذلك خلال حضورها اجتماع المجلس القيادي للتحالف الدولي للطاقة من أجل الإنسان والكوكب (GEAPP) ضمن فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة و”قمة المستقبل” في مصر. نيويورك بقلم أجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي، وأكينومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي، وراجيف شاه، رئيس مؤسسة روكفلر، وأندرو ستير، رئيس صندوق بيزوس للأرض، وأعضاء التحالف الآخرين من المؤسسات الدولية. مراكز الفكر والمسؤولين الحكوميين والمنظمات غير الربحية.

الهدف من الاجتماع هو تحديد الإجراءات التي يتعين على أعضاء مجلس قيادة GEAPP اتخاذها لتحقيق الهدف السابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال التزام البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي بتزويد 300 شخص بالمساعدات المالية اللازمة لـ 300 شخص. الكهرباء لتسريع الوصول إلى ملايين الأشخاص في أفريقيا بحلول عام 2030 وتحديد الآليات اللازمة لتوسيع الوصول إلى الطاقة في مناطق أخرى خارج أفريقيا.

وخلال اللقاء تحدث د. وأشارت رانيا المشاط إلى أن عدم المساواة في جهود تحول الطاقة يمكن أن يؤدي إلى تعميق الفجوة الاقتصادية القائمة، موضحة أنه في حين أن العالم يسير على الطريق الصحيح لزيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء، إلا أنه يتم بذل بعض الجهود وقد يكون السبب في ذلك هو النقص الكبير في الاستثمار والدعم الدوليين.

وأضافت المشاط أن الجنوب العالمي يمثل 65% من سكان العالم لكنه يحصل على أقل من 15% من استثمارات الطاقة النظيفة، وهو ما سيجعل من الصعب الحصول على التمويل اللازم للتحول الفعال إلى الطاقة النظيفة.

واستعرضت الجهود الوطنية في التحول إلى الطاقة النظيفة من خلال سلسلة من الإجراءات، بما في ذلك الإصلاحات الهيكلية التي عززت استثمارات القطاع الخاص وإطلاق المنصة الوطنية لبرنامج “نوفي” الذي يهدف إلى دعم جهود تحول الطاقة في مصر في إطار برنامج تعزيز الطاقة النظيفة. دعم مظلة الاستراتيجية الوطنية لحماية المناخ 2050.

وأوضح المشاط أن دول الجنوب العالمي تواجه بالفعل عجزًا متزايدًا في الاستثمار في الطاقة المستدامة، مما يجعل التحول إلى تقنيات الطاقة النظيفة أمرًا صعبًا بالنسبة للدول النامية.

وأوضحت أن الاستثمارات السنوية في الطاقة النظيفة في البلدان النامية والناشئة يجب أن تزيد إلى تريليون دولار سنويا (سبعة أضعاف الاستثمارات الحالية) لتحقيق تنمية منخفضة الكربون بحلول عام 2050 يمكنها معالجة تغير المناخ.

ويعكس هذا الحاجة الملحة إلى تسريع وتيرة العمل على تنفيذ مبادرة المهمة 300 التي أطلقها البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي.

وبحسب البيان، تهدف مبادرة Mission 300، التي وافق عليها مجلس قيادة GEAPP في أبريل 2024، إلى توفير الكهرباء لـ 300 مليون شخص في أفريقيا بحلول عام 2030.

وهذا يلبي احتياجات أكثر من نصف سكان أفريقيا الذين يعيشون دون إمكانية الحصول على الكهرباء بشكل موثوق.

وتعتمد هذه المهمة على تمويل عام بقيمة 30 مليار دولار من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، فضلا عن الوصول إلى 10 مليارات دولار إضافية من المؤسسات المالية الدولية.

وبحسب البيان، تهدف المبادرة إلى تحفيز التقدم التنموي في قطاعات مثل الزراعة والرعاية الصحية والتعليم والاقتصاد في جميع أنحاء القارة.


شارك