المشاط تُناقش التعاون المشترك مع رئيس “البنك الدولي” ورئيس “بنك التنمية الأفريقي”

منذ 3 ساعات
المشاط تُناقش التعاون المشترك مع رئيس “البنك الدولي” ورئيس “بنك التنمية الأفريقي”

التقت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، مع أجاي بانجا رئيس مجموعة البنك الدولي، وأكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، وراجيف شاه الرئيس التنفيذي للبنك الدولي. -ربحية مؤسسة روكفلر الدولية، خلال فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة و”قمة المستقبل” في نيويورك.

ونوهت المشاط بالشراكات الوثيقة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي أحد أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف في النظام المالي الدولي، وبنك التنمية الأفريقي، منوهة بجهود الوزارة والبنكين في التنسيق المشترك. مع السلطات الوطنية لتعزيز جهود التنمية وتعزيز القطاع الخاص، وتحسين استراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وناقشت جهود الوزارة في إدارة النفقات الرأسمالية وزيادة كفاءتها من أجل إعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر كمحرك للتنمية الاقتصادية، وأشارت إلى إطار الوزارة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام – من خلال إطار أكثر عمومية يتضمن ثلاثة المحددات الأساسية: الاعتماد على السياسات المدعومة بالأدلة والبيانات لتحديد وسد الفجوات التنموية في القطاعات، وتحسين استقرار الاقتصاد الكلي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية لزيادة القدرة التنافسية وتحسين بيئة الأعمال، ودعم مرونة السياسات المالية الكلية، والانتقال نحو بيئة خضراء. الاقتصاد وتعبئة التمويل المحلي والخارجي لتحقيق التنمية المستدامة من خلال إطار تمويل وطني متكامل، وتحسين تخصيص الموارد للقطاعات ذات الأولوية، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشددت على أهمية المناقشات الجارية خلال “قمة المستقبل” للوفاء بوعود المجتمع الدولي بالتحول نحو مستقبل مستدام، ونوهت بأهمية بنوك التنمية المتعددة الأطراف كعنصر فعال في النظام المالي الدولي لدفع الجهود الرامية إلى تحقيق هذا المستقبل المستدام. والتنمية، ومعالجة التحديات التي تواجه البلدان النامية، وتوسيع نطاق الحيز المالي الذي يمكّن هذه البلدان من تحقيق طموحاتها التمويلية والمناخية.

ومن ناحية أخرى، بحثت المشاط أوجه التعاون المشترك مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة روكفلر الدولية غير الربحية، موضحة أن المنظمات غير الربحية تلعب دورًا حاسمًا وحاسمًا في دعم العمل المناخي وتحسين القدرات التنموية والتنموية للدول الناشئة. في تنفيذ التكيف ودعم مشاريع التخفيف من تغير المناخ وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ هذه المشاريع.

كما تمت مناقشة التعاون مع المؤسسة ضمن التحالفات الدولية، ولا سيما التحالف العالمي للطاقة من أجل الإنسان والكوكب، الذي يلتزم بتعزيز الجهود الدولية في مجال التحول الأخضر والطاقة النظيفة.

المصدر: البيان المنشور على موقع مجلس الوزراء


شارك