وزيرة التخطيط تواصل لقاءاتها الثنائية المكثفة خلال فعاليات “قمة المستقبل”

منذ 4 ساعات
وزيرة التخطيط تواصل لقاءاتها الثنائية المكثفة خلال فعاليات “قمة المستقبل”

دكتور. دكتور. واصلت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءاتها خلال فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل بنيويورك، حيث أجرت مباحثات مع ريبيكا جرينسبان مايوفيس سكرتيرة- العام لمؤتمر وكالة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، بالإضافة إلى خورخي موريرا دا سيلفا، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، ومارينا بونتي، المدير العالمي لحملة الأمم المتحدة للعمل من أجل التجارة والتنمية. أهداف التنمية المستدامة وحسن الملا؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك.

التقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ريبيكا جرينسبان مايوفيس مع الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، حيث كانت القضايا الرئيسية على جدول أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة تمت مناقشة الأمم.

وفي بداية اللقاء، رحب غريبنسون بوزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في مقر الأونكتاد بنيويورك.

من جانبها، أطلعت الوزيرة جرينسبان على تشكيل الحكومة المصرية الجديدة وقرار ودمج الوزارتين، الأمر الذي من شأنه توسيع نطاق العلاقات المشتركة والتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية واهتمام الحكومة بالمزيد من التعاون. وتشكيل لجان وزارية متخصصة في التنمية البشرية والتنمية الصناعية وريادة الأعمال، وأهمية التنمية الاقتصادية كقاسم مشترك في كافة القطاعات، وأهمية الاستثمار والتجارة في دعم التمويل العادل للتنمية.

وتطرق الحديث وأبرز أهمية دعم الدول النامية في الوصول إلى التمويل العادل في إطار تطبيق مبادئ “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل” والذي تم تقديمه خلال مؤتمر تغير المناخ في شرم الشيخ حول مشاركة الأونكتاد في دعم جهود الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج “نوفي” والذي كان أحد المبادرات الرئيسية خلال مؤتمر المناخ نظرا لأهميته في جذب الاستثمارات الخضراء، والتعاون في دعم جهود الدولة لتعزيز وجذب الاستثمار الأجنبي يناقش الاستثمار المباشر.

وعرض وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إطار العمل الجديد بعد دمج الوزارتين، والذي يهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام ويسعى إلى تحقيق التنمية الاقتصادية بشكل رئيسي من خلال ثلاثة عوامل رئيسية: استخدام البيانات والتدابير القائمة على الأدلة لحل المشكلة فجوات التنمية القطاعية وبناء اقتصاد مرن في المستقبل، لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تعزز القدرة التنافسية والمرونة المالية الكلية والتحول الأخضر، وتحسين تخصيص الموارد من خلال إطار متكامل يوفر التمويل المحلي والدولي للتنمية. تعمل القطاعات ذات الأولوية على تعبئة وتسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

وناقش الاجتماع كيفية الاستفادة من مجموعة أدوات الأونكتاد لقياس تحقيق النتائج، حيث يقدم الأونكتاد تحليلاً عالي الجودة قائم على الأدلة من شأنه أن يعزز تصميم السياسات الوطنية والإقليمية والدولية بهدف تحفيز التنمية المستدامة الشاملة. حيث يتوافق هذا المحور مع دعم جودة البيانات والإحصاءات المبنية على الأدلة وبناء التعاون في هذا الصدد بين مصر والمنظمة.

ومن جانبها، أكدت جرينسبان على استعداد المنظمة لمساعدة مصر في تحديد الفجوات النوعية في التنمية الاقتصادية لكل قطاع وتحديد الفرص المحتملة بحيث يمكن استغلالها بشكل جيد لدفع النمو الاقتصادي المستدام – ومن قبل منطقة الجنوب الجنوبي للاستفادة من التنمية الثلاثية. أجندة التعاون والاستفادة من التجارب الناجحة في البلدان الأخرى.

وفي سياق آخر، ناقش الاجتماع الاتفاقيات المشتركة في المؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية المقرر عقده في إسبانيا خلال الفترة من 30 يونيو إلى 3 يوليو 2025، فضلا عن تعزيز آليات رصد وتقييم البيانات ومنتدى الاستثمار العالمي للأونكتاد، منصة دولية رئيسية للاستثمار والتنمية.

حملة عمل الأمم المتحدة من أجل أهداف التنمية المستدامة

كما التقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مارينا بونتي، بالمدير العالمي لحملة الأمم المتحدة للعمل من أجل أهداف التنمية المستدامة، حيث أن حملة الأمم المتحدة للعمل من أجل أهداف التنمية المستدامة هي مبادرة عالمية أطلقها الأمين العام أنطونيو غوتيريش لتعبئة وإلهام وربط الأفراد والمنظمات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وناقش الجانبان سبل التعاون الممكنة لتحسين المسابقات الوطنية التي تقوم عليها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مثل المسابقة الدولية للشركات الناشئة “Climatech Run”، و”المبادرة الوطنية للمشاريع الذكية الخضراء” و” “جائزة التميز الحكومي” حيث أن كل هذه المبادرات تجسد الجهود المبذولة لدفع الشباب والقطاع الخاص لصياغة الأفكار وإنشاء مشروعات ذكية خضراء تعتمد على الابتكار مما له أثر إيجابي على قدرة مصر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبها، أشادت بونتي بالتزام مصر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة رغم التحديات العالمية الحالية والاهتمام الذي توليه الدولة للتنمية البشرية، كما ناقش الطرفان أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة المصرية المتحدة. حملة الأمم المتحدة للدفاع عن أهداف التنمية المستدامة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وعرضت أهداف الحملة التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة، وكيفية عمل الحملة على إشراك وتعبئة مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة من الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والشباب لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ومن أهم محاور عمل الحملة “جوائز الأمم المتحدة للعمل من أجل أهداف التنمية المستدامة”.

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

دكتور. ناقشت رانيا المشاط مع خورخي موريرا دا سيلفا، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، الدور المهم الذي يلعبه مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع على مستوى الدول الأعضاء في دعم العمليات الدولية. المشروعات والبرامج في الدول المختلفة وأهمية توسيع هذه الخدمات لتستفيد مصر بكفاءة وفعالية من تعزيز القدرات الوطنية المتعلقة بإدارة المشروعات التنموية وجودة النتائج واستدامة الأثر التنموي.

مؤسسة صلتك قطر

وفي سياق آخر قال د. رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع؛

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك