المصرف المتحد والإسكندرية.. مصر تستأنف برنامج الطروحات لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف

منذ 3 ساعات
المصرف المتحد والإسكندرية.. مصر تستأنف برنامج الطروحات لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف

تتخذ مصر خطوات متقدمة لإدراج المصرف المتحد في البورصة وبيع حصته في بنك الإسكندرية لمجموعة “أنتيسا سان باولو” الإيطالية المالك الرئيسي للبنك، وذلك لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

وأعلن البنك المركزي، أمس، رسميًا طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات اللازمة للطرح. وتتوقع أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025.

وقالت بلومبرج نقلا عن مصدر لم تسمه إن مصر – ممثلة بوزارة المالية – تجري محادثات بلغت مرحلة متقدمة لبيع حصة الحكومة المتبقية البالغة 20 بالمئة في بنك الإسكندرية إلى مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية التي تمتلك حصة الأغلبية. 80% من البنك بأكمله.

وتعد عودة مصر لبرنامج المناقصات هي الأولى منذ إعلان البنك المركزي في مارس من العام الماضي تحرير سعر الصرف، مما ساعد في القضاء على السوق السوداء لتداول النقد الأجنبي وزيادة موارد النقد الأجنبي.

وأعلنت مصر قبل عامين قائمة تضم 32 شركة وبنكا ضمن برنامج الاكتتاب العام، الذي يهدف إلى التنازل عن أسهمها لصالح مستثمرين محليين أو أجانب لسد الفجوة التمويلية في العملة.

ومنذ عام 2022 وحتى نهاية العام الماضي، باعت مصر نحو 5.6 مليار دولار من برنامج الاكتتاب العام، معظمها لمستثمرين إماراتيين وسعوديين.

وتراوحت هذه التخارجات بين 2.605 مليار دولار لصندوق أبوظبي القابضة، و1.3 مليار دولار لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، و800 مليون دولار لمجموعة طلعت مصطفى، و625 مليون دولار لشركة جلوبال للاستثمار، و245 مليون دولار لأحمد عز حديد، و17 مليون دولار لفاربين. الوطنية القابضة.

وفي فبراير الماضي، وقعت مصر والإمارات العربية المتحدة أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة، منها 11 مليار دولار لتسوية الودائع الإماراتية لدى مصر.

العروض المتوقعة

وقال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد، لNNI مصر، إن البنك بدأ الإجراءات الأولية للاستعداد لطرح جزء من رأسماله بالبورصة، بما في ذلك اختيار مكتب بيكر ماكنزي مستشارا قانونيا لإجراء فحص العناية الواجبة من البنك.

وقال مصدر إن بنك القاهرة يعتزم، وفقا للخطة المقترحة، طرح جزء من رأسماله خلال العام المقبل، بشرط توافق الظروف المحلية والعالمية، لتجنب التأثير السلبي على قيمة أسهم البنك. المرتبطة بالبنك.

وبموجب البرنامج المقترح، تسعى مصر لبيع حصتها في البنك العربي الأفريقي الدولي، وهي استثمار بنسبة 50:50 مع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إدراج شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة وبيع حصة في شركة صافي لتعبئة المياه والشركة الوطنية للمنتجات البترولية.


شارك