وضع حجر الأساس لمصنع “كيميدي مصر” في منطقة السخنة باستثمارات 30 مليون دولار

منذ 2 ساعات
وضع حجر الأساس لمصنع “كيميدي مصر” في منطقة السخنة باستثمارات 30 مليون دولار

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأحد، عن وضع حجر الأساس لمصنع الكيماويات “كيميدي مصر”، التابع لمجموعة “كيميدي” الصينية، في إطار المطور الصناعي الصيني (تيدا – مصر) المنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة على مساحة 60 ألف متر بإجمالي استثمارات 30 مليون دولار.

وقالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان لها اليوم، إن المصنع سينتج أكثر من 40 ألف طن من هيبوكلوريت الكالسيوم سنويا وسيتم بناؤه على مرحلتين. وستنتهي المرحلة الأولى ويدخل الإنتاج في 1 مايو 2025، وسيوفر المشروع أكثر من 100 فرصة عمل مباشرة.

وقال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، في كلمته، إن مصنع “الكيميدي” سيواصل قصة نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاستثمار الصيني الذي أصبح قصة نجاح نموذج للتعاون الاقتصادي الدولي، حيث مكنت هذه الشراكة حتى الآن من وجود أكثر من 160 شركة باستثمارات إجمالية تبلغ 2 مليار دولار وخلقت حوالي 50 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن الجولة الترويجية الأخيرة في الصين تضمنت توقيع عقود لستة مشاريع جديدة باستثمارات إجمالية تزيد عن 1.067 مليار دولار أمريكي بمساحة إجمالية قدرها 1.2 مليون متر مربع، بهدف تعزيز التعاون في مجال الطاقة. وتعميق إنتاج الزجاج والبروم والكلور القلوي، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى المندمجة في مصنع “الكيميدي”. “إنه يمثل تحولا في تصنيع المنتجات الكيميائية الدقيقة.

وتابع: “وهذا يتماشى مع استراتيجية الدولة المصرية لتحديد العديد من القطاعات الصناعية التي تتعرض للهجوم”.

وأشار إلى رغبة اقتصاد قناة السويس في أن يكون مصنع “كميدي مصر” أكبر قاعدة لإنتاج هيبوكلوريت الكالسيوم في مصر وإفريقيا.

جدير بالذكر أن مجموعة “كيميدي” متخصصة في إنتاج المطهرات التي تحتوي على الكلور والمواد الكيميائية الدقيقة المرتبطة به. تعتمد الشركة على الدعم الفني من جامعة نانكاي في الصين ولديها ثلاثة مواقع إنتاج في “ديتشو، بينتشو، تاي”. وغيرها.” جنوب وشرق آسيا وكذلك أمريكا الجنوبية.

المصدر: آسا


شارك