كامل الوزير: طرح أراضي المصانع على منصة مصر الصناعية لتحقيق مبدأ الشفافية

منذ 3 ساعات
كامل الوزير: طرح أراضي المصانع على منصة مصر الصناعية لتحقيق مبدأ الشفافية

زار المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية وعقد اجتماعا تفصيليا مع عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج لبحث التحديات التي تواجه القطاع. مستثمرو الصناعة في المناطق الصناعية بالمحافظة والإجراءات اللازمة لمواجهة هذه التحديات.

حضر اللقاء رئيس هيئة التنمية الصناعية د. وشاركت ناهدة يوسف رئيس الهيئة ورئيس المناطق الصناعية بالمحافظة والمتخصصين الصناعيين بمحافظة سوهاج.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للمناطق الصناعية المعتمدة بمحافظة سوهاج، منها 9 مناطق صناعية، منها 6 مناطق تابعة للهيئة العامة للتنمية الصناعية، وهي مناطق غرب جرجا الواقعة على مساحة 1096 فدانًا، منطقة غرب طهطا التي تقع على مساحة 793 فدانًا، ومنطقة الكوثر التي تقع على مساحة 375 فدانًا، ومنطقة الكوثر التي تقع على مساحة 375 فدانًا مساحة 375 فدان. منطقة العهايوة وتقع على مساحة 260 فدانًا، ومنطقة غرب مدينتي طهطا وجهينة وتقع على مساحة 1525 فدانًا، بالإضافة إلى منطقتين تابعتين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهي سوهاج الجديدة التي تقع على مساحة 500 فدان، وأخميم الجديدة التي تقع على مساحة 63 فدانًا، بالإضافة إلى المنطقة الاستثمارية بالمطاهير التي تقع على مساحة 63 فدانًا. تبلغ مساحتها 52,278 فدانًا، وتقع ضمن نطاق الشركة الوطنية للتشييد والتعمير.

مخطط كل منطقة صناعية في المحافظة والأراضي المخصصة والمخصصة والخالية فيها والأنشطة في المناطق الشاغرة وموقع المرافق في كل منها وأهم المعوقات التي تواجه المستثمرين بالإضافة إلى قلة المرافق في عدد من المناطق الصناعية، وتقادم المرافق في مناطق أخرى، وعدم إجراء الصيانة اللازمة لها، فضلاً عن مشكلة الطرق ووسائل النقل المؤدية إليها.

وأمر الوزير بتكوين جمعية للمستثمرين بكل منطقة صناعية لتتولى إدارة المنطقة وأعمال الصيانة والنظافة والتأمين بها، على أن تتولى محافظة سوهاج مسؤولية رفع كفاءة الطرق المؤدية إليها. المناطق الصناعية وتوفير وسائل النقل الجماعي لمساعدة العاملين في نقل العاملين من وإلى هذه المناطق بالتنسيق مع هيئة تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

وتتولى هيئة التنمية الصناعية القيام بالتنسيق اللازم مع كافة الجهات المعنية لسرعة إزالة كافة العوائق في هذه المناطق، مع التأكيد على ضرورة سحب الأراضي غير المستغلة والتي لم يتفق أصحاب الأراضي عليها على الالتزام بالإجراءات الخاصة وسياسة اعتماد بعض الإجراءات. الأطر الزمنية والإجراءات التي تحددها هيئة التنمية الصناعية.

بعد ذلك التقى نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل بحضور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج ود. ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية مع المستثمرين بمحافظة سوهاج تمت مناقشة عدد من المشكلات والتحديات التي تواجه المصانع والمناطق الصناعية مثل مشكلة أحد المستثمرين بالمنطقة الصناعية غرب طهطا “المستثمر جعفر سيد” والذي تم سحب الأرض المخصصة له ونتيجة لذلك لم يتم استغلال الأرض في المواعيد المحددة وتم تقديم طلب إلى هيئة التنمية الصناعية لاسترداد الأرض.

ووجه الوزير بتخصيص الأرض للمستثمر بشكل فوري وفق آليات وإجراءات الهيئة المعمول بها حالياً.

ومن التحديات التي واجهت المستثمرين في المحافظة أيضاً عرض أحد مستثمري شركة كوين لاند لمشكلة موجودة منذ عام 2022 تتمثل في وجود بعض العوائق الطبيعية في المنطقة والتي تعيق إدخال بعض المرافق مثل مثل: الكهرباء لمصنع المستثمر المتخصص في صناعة الأسمدة. ووجه الوزير المختصين بسرعة حل هذه المشكلة وتقديم التسهيلات اللازمة على الفور.

وتناول المستثمر حافظ مصطفى ناصر الموضوع الذي أثاره عدد من المستثمرين بالمحافظة بشأن ترخيص عدد من ورش تصنيع الأثاث الموجودة في المناطق السكنية، وأكد الوزير أنه يمكن حل الموضوع بشكل عاجل من خلال التنسيق الفوري مع المحافظة.

كما أعرب أحد المستثمرين عن مشكلته مع تعنت شركة المياه والشرب بشأن توريد المياه لمقطورة بمصنعها بجرجا رغم حصولها على موافقة هيئة التنمية الصناعية. وأكد الوزير أنه سيتم إرسال كتاب عاجل للوزير المهندس للإسكان وسيتم حل الموضوع بشكل عاجل.

رفع المستثمر محمد طه مشكلة مصنعه المتخصص في إنتاج الأجهزة الكهربائية بالمنطقة الصناعية بغرب جرجا إلى هيئة المساحة، قائلاً إن المستندات مقدمة منذ منتصف الشهر الماضي ولم يتم الرد هناك يجب أن يكون مركزًا بسوهاج تقوم هيئة التنمية الصناعية بإتمام كافة الإجراءات من خلاله حيث يضطر للسفر إلى مقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالتجمع لاستكمال الإجراءات ومن المتوقع أن تقوم هيئة التنمية بحل المشكلة داخله اسبوع.

تقدم أحد المستثمرين بمنطقة الكوثر الصناعية بطلب نقل مصنعه التابع لشركة بداية المتخصصة في إنتاج خطوط الإنتاج المختلفة إلى مدينة الأشرف. وأكد الوزير أن طلبات الحصول على أرض لإقامة المصانع أصبحت متاحة من خلال منصة مصر الصناعية الرقمية وعلى المستثمر التقدم من خلال العرض الجديد للحصول على أرض للمصنع، خاصة وأن جميع الأراضي المطروحة للتخصيص يتم طرحها واحدة تلو الأخرى واحد من خلال المنصة لتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والحوكمة وسرعة الإجراءات مما يساهم في تطوير العملية الصناعية في مصر.

وتعليقا على تصريحات المهندس محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، بشأن قضية المرافق، أوضح الوزير أن الدولة ستحل قضية المرافق بما يساهم في تعزيز العملية الصناعية في مختلف المناطق الصناعية. المناطق في الجمهورية بأكملها، وأن يتم إنشاء جمعية للمستثمرين في كل منطقة صناعية لتتولى إدارة المنطقة وأعمال الصيانة والنظافة والتأمين.

وفي ختام اللقاء أكد الوزير على استمرار اللقاءات مع المستثمرين بكل محافظة من محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن اللقاء القادم مع المستثمرين ومحافظ قنا سيتم يوم السبت المقبل 28 سبتمبر. كما أنشأت الصناعة وحدة لخدمة ودعم المستثمرين بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لتلقي كافة الشكاوى والمقترحات من المستثمرين في جميع أنحاء الجمهورية.

يأتي ذلك ضمن سلسلة اللقاءات الأسبوعية التي يعقدها الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يوم السبت من الأسبوع مع المستثمرين في كل محافظة من محافظات الجمهورية بمقر الوزارة. الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتعرف على أية تحديات ومعوقات والعمل على حلها.

المصدر: وكالات


شارك