وزيرة التعاون الإسبانية تؤكد أهمية انعقاد المنتدى الحضري العالمي في مصر بنوفمبر

منذ 3 ساعات
وزيرة التعاون الإسبانية تؤكد أهمية انعقاد المنتدى الحضري العالمي في مصر بنوفمبر

وشددت وزيرة التعاون الدولي الإسبانية على أهمية عقد المنتدى الحضري العالمي في نوفمبر المقبل، والذي تستضيفه مصر بالتعاون مع موئل الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

جاء ذلك خلال لقائها مع د. رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وإيفا جرانادوس جاليانو وزيرة الدولة للتعاون الدولي بإسبانيا، بحضور سيرجيو كولينا مدير عام سياسات التنمية المستدامة، لبحث التعاون الثنائي بين البلدين كما تم الاتفاق بين البلدين على مناقشة المؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية المقرر عقده في الفترة من 30 يونيو إلى 3 يوليو 2025، بالتنسيق مع الإدارة الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، فضلا عن تعزيز آليات رصد وتقييم البيانات.

وخلال مشاركة المشاط في فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل في نيويورك، بحسب بيان الوزارة، ناقش الجانبان أيضا قضايا التعاون المشترك، لا سيما أهمية مواصلة تطوير التكامل. وتعمل الحلول على تحسين كفاءة إدارة الدين العام في البلدان النامية وأقل البلدان نموا.

كما تناول الاجتماع أهمية النهوض بأجندة توطين أهداف التنمية المستدامة بناء على الخبرات المتراكمة بين مصر والمؤسسات المالية الدولية، حيث أطلقت مصر تقارير التوطين حول أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما تمت مناقشة دعم نمو وتطور القطاع الخاص في مصر كجزء من جهودها لتعزيز الفرص الاقتصادية الشاملة وخلق فرص عمل لائقة، فضلاً عن تعزيز مهارات ريادة الأعمال وتطوير المهارات المتعلقة بإدارة الأعمال، والتي تعد جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها.

تمت الإشارة إلى مبادرة الأمم المتحدة العالمية Local2030 التي تهدف إلى دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي من خلال حلول مبتكرة وبالتعاون مع الحكومات والمؤسسات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات غير الربحية. .

وتطرقت المحادثة إلى جوانب تحسين التعاون الثنائي، بما في ذلك الاستفادة من خبرات الحكومة المصرية في مجال التنمية المستدامة، وتطبيق الموازنات التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وآليات التنسيق المشتركة ودور الأطراف المتضررة، بما في ذلك شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف، وكذلك كما تناقش التعاون من خلال مبادلة الديون. وتتصدر برامج مماثلة، مثل مصر، هذا المجال إلى جانب ألمانيا وإيطاليا والصين.

وعن التعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)، قال د. وتهدف رانيا المشاط إلى تنفيذ 20 برنامج ومشروع في مصر بدعم من الوكالة الإسبانية في العديد من القطاعات والمجالات مثل تمكين المرأة، وإدارة الموارد المائية، ودعم القطاع الخاص المصري، وتنمية مهارات المرأة. كما تمت مناقشة قدرات صعيد مصر، وتسليط الضوء على أهمية المتابعة المنتظمة لهذه المشروعات للمساعدة في دعم التنمية المستدامة ومختلف مجالات التنمية والتعاون الاقتصادي.


شارك