ماذا نعرف عن هشام عكاشة الرئيس التنفيذي الجديد لبنك مصر؟

منذ 2 ساعات
ماذا نعرف عن هشام عكاشة الرئيس التنفيذي الجديد لبنك مصر؟

يتولى هشام عكاشة منصب الرئيس التنفيذي لبنك مصر – ثاني أكبر بنك مملوك للدولة بين البنوك المصرية – اعتبارًا من غد الأحد، خلفًا لـ “محمد الإتربي” لمدة ثلاث سنوات بعد توليه رئاسة البنك. انتهت صلاحية مصر بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء د. تم تعيين مصطفى مدبولي في البنك الأهلي المصري لمدة عشر سنوات متتالية.

وتبادل رئيسا البنك الأهلي وبنك مصر المناصب، حيث أصبح محمد الإتربي رئيسا تنفيذيا للبنك الوطني، عقب قرار رئيس الوزراء، خلفا لـ”هشام عكاشة”.

وأصدر رئيس الوزراء العام الماضي قرارا بالتمديد استثنائيا لمجلسي إدارة البنكين الوطني ومصر لمدة عام حتى اعتماد الحسابات السنوية لعام 2023.

وافقت الجمعية العمومية، الخميس الماضي، على الحسابات السنوية للبنك الوطني، وحقق البنك صافي ربح بعد الضرائب قدره 70.7 مليار جنيه.

وقال بيان للبنكين إنه تمت الموافقة أيضا على قوائم بنك مصر بأرباح نقدية قدرها 52.9 مليار جنيه.

مؤشرات البنك الوطني في عهد رئاسة هشام عكاشة

وفي فبراير 2013 تم تعيين هشام عكاشة نائب رئيس البنك الوطني آنذاك رئيساً لمجلس الإدارة عقب استقالة طارق عامر من رئاسة البنك حتى صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 2013/08/07 بتعيينه. رئيساً لمجلس إدارة البنك الأهلي المصري. وفي 31 مارس 2014، تم انتخابه نائبًا لرئيس جمعية مصارف مصر، بالإضافة إلى منصبه كغير رئيس. مناصب قيادية في مجالس إدارة الشركات واللجان المختلفة.

وخلال فترة رئاسته للبنك الأهلي المصري، بلغ إجمالي المركز المالي نحو 6.8 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 633 مليار جنيه في يونيو 2013.

كما تجاوز إجمالي الودائع 4.3 تريليون جنيه مصري بنهاية يونيو 2024، مقارنة بـ 313 مليار جنيه مصري في يونيو 2013.

ماذا نعرف عن هشام عكاشة الرئيس التنفيذي الجديد لبنك مصر؟

– هشام أحمد عكاشة – نجل أستاذ الطب النفسي المعروف د. أحمد عكاشة – حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر عام 1990 ودرجة الماجستير في الإدارة العامة عام 1992 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

– عمل في البنك العربي المحدود لمدة 15 عاماً، حتى وصل إلى منصب رئيس عام مخاطر الائتمان بعد أن اجتاز العمليات والمسؤوليات المصرفية، من تسويق الائتمان إلى تمويل المشاريع.

وأكمل خلال نشاطه العديد من الدورات المتخصصة أهمها تقييم المشاريع وإدارة المخاطر في المعاهد المتخصصة بجامعة هارفارد الأمريكية، وشارك مع فريق التدريس في تقديم البرنامج في عدد من الدورات.

– انضم إلى البنك المركزي المصري نائبا للمحافظ في أكتوبر 2007 ضمن برنامج إصلاح وتطوير النظام المصرفي، حيث يشرف على هيئة الرقابة والإشراف على البنوك، وهي الجهة المسؤولة عن مراقبة أداء واستقرار البنوك العاملة في الجهاز المصرفي. تحليل نقاط الضعف والقوة لديهم للتحوط من المخاطر أو التهديدات وضمان استقرارهم ووضعهم المالي.

وفي 14 إبريل 2008، وفي إطار خطة البدء في إعادة هيكلة وإصلاح البنك، تم تعيينه نائباً لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، حيث تولى بشكل رئيسي عدة ملفات أهمها تسوية الديون غير المستحقة. أداء الديون.

– أشرف على إعادة هيكلة وتفعيل قطاعات المخاطر بين مخاطر الائتمان والعمليات وسوق الصرف الأجنبي والعائدات والسيولة من خلال مجموعة مختارة من الكفاءات لضمان جودة المحفظة وسير العمل.

– تولى الإشراف والإشراف على قطاع العمليات المصرفية حيث استطاع أن يكون له أثر إيجابي في تطوير خدمات البنك ورعاية عملائه من خلال الاستفادة من خبرات وكفاءات البنك.

ورافق ذلك إشرافه على فريق عمل متميز لتجديد وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالبنك، مما أتاح تحقيق طفرة في استجابة واستقرار الأنظمة والانتقال إلى بيئة عمل جديدة مزودة بأجهزة وبرمجيات وطنية قادرة على دعم المشاريع. وخطط النمو المستهدفة للبنك في السوق المصرفية.

– أصبح تطوير وإعادة تصميم إجراءات العمل ثقافة راسخة في بيئة العمل لمواكبة أحدث التغيرات في القطاع المصرفي.

ويتكون مجلس إدارة البنك المصري الجديد على النحو التالي:

– عصام الوكيل: رئيس مجلس الإدارة (غير تنفيذي).

– حسام عبد الوهاب : نائب الرئيس التنفيذي .

-أحمد عيسى: نائب الرئيس التنفيذي.

-أشرف بكري: عضو غير تنفيذي.

– محمود ممتاز: عضو غير تنفيذي.

– أحمد رحاب: عضو غير تنفيذي.

– ميرنا عارف: عضو غير تنفيذي.

– خالد قنديل: عضو غير تنفيذي.


شارك