وزير الخارجية: تقسيم السودان خط أحمر

منذ 4 ساعات
وزير الخارجية: تقسيم السودان خط أحمر

أشار السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إلى وجود كارثة إنسانية في السودان، وعبر عن استيائه من ضعف اهتمام الغرب بالأحداث هناك.

وشدّد عبد العاطي، في تصريحات لقناة «الشرق» للأخبار، اليوم السبت، على أن «مصر مع وحدة السودان، والدعم الكامل لمؤسسات الدولة»، معقبًا: «تفتيت وتقسيم السودان خط أحمر، لن نقبل به».

وتحدث الوزير عن الجهود الكبيرة التي تبذلها مصر في السودان، موضحًا أنها «كان لها السبق بجمع كل الأطياف السياسية السودانية في القاهرة».

وذكر أن «هناك تدفقاً للأسلحة داخل السودان، يؤدي إلى صب مزيد من الزيت على النار»، لافتاً إلى أن القاهرة «تنسق مع الأطراف كافة للتوصل لوقف إطلاق النار، ونجحت في إقناع الدولة السودانية بفتح معبر إدري الحدودي مع تشاد».

ولفت إلى تحمل مصر أعباء اقتصادية هائلة نتيجة لما يحدث في السودان دون دعم دولي، مشيراً إلى «تدفق كبير من السودانيين إلى مصر في ظل موارد محدودة، ووضع اقتصادي ليس سهلاً، نتيجة تداعيات أزمات غزة وأوكرانيا وقناة السويس».

وأكمل: «كان لي لقاء مطول مع المبعوث الأمريكي إلى السودان اليوم، وكانت رسالتنا لهم (الولايات المتحدة) واضحة، فنحن نشجع الجانب الأمريكي على مزيد من التواصل مع الحكومة السودانية الشرعية، ومن غير المنطقي أن نضع كل الأطراف على قدم المساواة».

واستطرد: «هناك حكومة شرعية لا بد من دعمها والتفاعل معها، حتى نستطيع التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات وبما يؤسس لبدء عملية سياسية شاملة لا تقصي أحداً، وتضمن إقامة نظام ديمقراطي مفتوح في السودان يسع لكل الأطياف بها».


شارك