كريستين لاجارد: الاقتصاد العالمي يواجه تحديات مشابهة للكساد الكبير في العشرينيات

منذ 2 ساعات
كريستين لاجارد: الاقتصاد العالمي يواجه تحديات مشابهة للكساد الكبير في العشرينيات

حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد من أن الاقتصاد العالمي يواجه انقسامات مماثلة للضغوط التي أدت إلى “القومية الاقتصادية” وانهيار التجارة العالمية والكساد الكبير في عشرينيات القرن الماضي.

وقالت لاغارد في كلمة ألقتها أمام صندوق النقد الدولي في واشنطن، بحسب ما نقلت عنه قناة سي إن بي سي الاقتصادية العالمية: “إننا نواجه أسوأ جائحة منذ عشرينيات القرن الماضي وأسوأ صراع في أوروبا منذ أربعينيات القرن الماضي”، مضيفة أن هذه الاضطرابات، إلى جانب … لقد أدت عوامل مثل مشكلات سلسلة التوريد إلى تغيير النشاط الاقتصادي العالمي بشكل دائم.

وأشارت إلى أن هناك العديد من أوجه التشابه بين عشرينيات وعشرينيات القرن الماضي، وأشارت إلى انتكاسات في تكامل التجارة العالمية والتقدم التكنولوجي في كلا العصرين، حسبما نقلت إحدى الصحف.

وقالت لاجارد: “أدوات البنوك المركزية للحفاظ على استقرار الأسعار أثبتت فعاليتها اليوم”، مشيرة إلى الانخفاض السريع في التضخم عندما بدأت البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة في عام 2022.

وأضافت: “من المدهش أن البنوك المركزية تمكنت من السيطرة على التضخم في أقل من عامين مع تجنب معدلات البطالة المرتفعة”.

وتابعت: “نادرا ما يتم تجنب التدهور الكبير في معدلات التوظيف حيث تقوم البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة استجابة لارتفاع أسعار الطاقة، وقد زادت بيانات التوظيف في منطقة اليورو بمقدار 2.8 مليون شخص منذ نهاية عام 2022”.

المصدر: أ.أ


شارك