سفير اليابان: ممتنون لمصر للمساعدة في إجلاء المواطنين اليابانيين من غزة

منذ 2 ساعات
سفير اليابان: ممتنون لمصر للمساعدة في إجلاء المواطنين اليابانيين من غزة

تنظم سفارة اليابان بالقاهرة حفل استقبال للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية. أعرب السفير الياباني أوكا هيروشي عن شكره لمصر على دعمها وتعاونها خلال عملية إجلاء المواطنين اليابانيين من قطاع غزة بسبب التوتر الناجم عن الحرب الإسرائيلية.

سفارة اليابان بالقاهرة قامت بتنظيم حفل استقبال للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية. وعبر السفير الياباني عن شكره لمصر لدورها في إجلاء المواطنين اليابانيين من قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية.

جاءت تصريحات هيروشي خلال حفل استقبال أقامته سفارة اليابان احتفالًا بالذكرى السبعين على تأسيس قوات الدفاع الذاتي اليابانية.

وحضر الاحتفال لفيف من الشخصيات البارزة، بما في ذلك، مسؤولي وممثلي الحكومة المصرية، ومسؤولي وممثلي المنظمات الدولية، ومنهم السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام و برادلي لينش، ممثل مدير عام القوة متعددة الجنسيات والمراقبون بالقاهرة، والعديد من السفراء والملحقين العسكريين بسفارات الدول الأجنبية بالقاهرة.

وتطرق السفير أوكا إلى التعاون التنموي بين اليابان ومصر الذي يحتفل هو الآخر بالذكرى السبعين على انطلاقه، وإلى المساهمة في تأمين سلامة الملاحة من منظور رؤية “منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، وذلك من خلال سفينة التدريب “عايدة 4” المقدمة من اليابان للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

*الشراكة الإستراتيجية بين مصر واليابان

كما تحدث أيضًا عن التوافق بين رئيس الوزراء فوميو كيشيدا و الرئيس عبد الفتاح السيسي على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى علاقة “الشراكة الاستراتيجية”، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء لمصر في إبريل من العام الماضي.

وعرض سفير اليابان على الحاضرين بعض الأنشطة الدبلوماسية التي تقوم بها اليابان كعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وجهود الإغاثة والمساعدات الإنسانية التي تبذلها الحكومة اليابانية.

*الدور الياباني في حفظ السلام

ومن جانبه، تحدث الملحق العسكري ماتسوموتو خلال كلمته عن أنشطة المساهمات الدولية التي قامت بها قوات الدفاع الذاتي اليابانية خلال العامين الماضيين، بما في ذلك دعم أوكرانيا، ودعم المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.

كما تحدث أيضًا عن التقدم الذي تم إحرازه في التبادل والتعاون الدفاعي مع مصر.

وأعرب عن تطلعه إلى المزيد من تعزيز علاقات التواصل والترابط مع مصر، انطلاقًا من أن مصر واليابان من الدول المحبة للسلام الدولي بناء على مبدأ سيادة القانون.


شارك