قبل ساعات من بدء العام الدراسي.. 20 توجيهاً هاما من وزير التعليم لمديري المدارس

منذ 2 ساعات
قبل ساعات من بدء العام الدراسي.. 20 توجيهاً هاما من وزير التعليم لمديري المدارس

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان لها على استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد 2024/2025، المقرر انطلاقه غدًا السبت 21 سبتمبر، وذلك في إطار تنفيذ الخطة التي وضعتها الوزارة لمواجهة أي مشكلات طارئة.

كلف محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، مديري المدارس على مستوى الجمهورية بمجموعة من المهام لضمان انتظام العملية التعليمية، مشددًا على أهمية المتابعة المستمرة للمدارس والوقوف على سير العملية التعليمية، مع مكافأة المتميزين.

أبرز الوزير أهمية الاستعداد للعام الدراسي الجديد، مؤكدًا على ضرورة توفير بيئة تعليمية ملائمة وجاذبة للطلاب. كما أشاد بمعلمي التربية والتعليم، معترفًا بخبراتهم وموهبتهم، بالإضافة إلى التدريب المستمر الذي يستهدف تطوير مهاراتهم، وأكد على قدرة مديري المدارس في قيادة العملية التعليمية.

وشدد الوزير على أهمية أن يكون مدير المدرسة مسؤولاً عن جودة التعليم، مع ضرورة الالتزام بتطبيق القوانين واللوائح الصادرة من الوزارة. كما يجب على مديري المدارس القيام بالمهام التالية:

– توفير بيئة تعليمية ملائمة وجاذبة.

– استقبال الطلاب والإشراف على مغادرتهم. – متابعة زيادة أعداد المقاعد في الفصول لتحقيق خفض الكثافات. – تنفيذ آليات أعمال السنة والتقييم المستمر للطلاب. – متابعة أداء المعلمين وتقييم أنشطتهم. – إزالة العوائق التي تعرقل سير العملية التعليمية. – الالتزام بالقرارات التي تحقق الانضباط المدرسي. – سد العجز في أعداد المعلمين من خلال استغلال الموارد المتاحة. – تنفيذ مسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا. – تطبيق لائحة التحفيز والانضباط المدرسي. – إجراء تقييمات دورية على مدار العام الدراسي. – تنظيم مجموعات التقوية وتحديد الحد الأدنى لها. – متابعة تسليم أجور المعلمين عن المجموعات فور الانتهاء منها. – إتاحة الفرصة لمديري المدارس لاختيار المعلمين بالحصة قبل بداية الدراسة. – التأكد من تدريس المناهج في الوقت المحدد. – معالجة مشكلات القرائية وتطوير مهارات الطلاب. – مراجعة الجداول الدراسية وتقييم المعلمين، مع مكافأة المتميزين. – عقد لقاءات دورية مع مديري المدارس أربع مرات خلال العام الدراسي لمتابعة الآليات المنفذة.


شارك