بايدن ينتقد اليابان والهند ويصفهم بـ "كراهية الأجانب"

منذ 25 أيام
2 مايو 2024 - 9:19 PM
بايدن ينتقد اليابان والهند ويصفهم بـ "كراهية الأجانب"
جو بايدن

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بوصف الحليفين الرئيسيين للولايات المتحدة في آسيا، اليابان والهند، بأنهما "كارهتان للأجانب"، خلال حملة انطلقت لجمع التبرعات في واشنطن، جاء هذا التصريح في سياق حديثه عن حق الولايات المتحدة في الترحيب بالمهاجرين، حيث وضع حلفاء الولايات المتحدة في صف الصين وروسيا.

وفي تصريح نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، قال بايدن "لماذا تتعثر الصين اقتصاديًا إلى هذا الحد؟ لماذا تواجه اليابان مشكلة؟ لماذا روسيا؟ لماذا الهند؟ لأنهم كارهون للأجانب،لا يريدون المهاجرين، المهاجرون هم ما يجعلنا أقوياء".

وأضاف بايدن "لأن لدينا تدفقًا من العمال الذين يريدون أن يكونوا هنا ويريدون المساهمة"، مؤكدًا على أنه في حاجة ماسة إلى دعم الحملة من أجل "الحرية وأمريكا والديمقراطية".

وقد تعرض بايدن لهجوم من الجمهوريين بسبب موقفه المتسامح مع المهاجرين، والذي يعتبر من بين مجموعة من القضايا الأساسية لانتخابات عام 2024، وقد انتقد سابقًا الصين بسبب افتقارها للهجرة كسبب لمشاكلها الاقتصادية، لكنه لم ينتقد اليابان، التي تعد حليفًا رئيسيًا في آسيا.

ويأتي تصنيف الهند واليابان في نفس صف الصين وروسيا من قبل بايدن، كتحدي للدولتين اللتين تعتبران حليفتين رئيسيتين، خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاربة الصين.

وكان بايدن قد استضاف قادة البلدين في البيت الأبيض، حيث استضاف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في يونيو 2023 ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو الشهر الماضي، وكلاهما تمت استضافتهما أيضًا في عشاء رسمي.

يُذكر أن هذه التصريحات تأتي في سياق سياسي حساس، حيث تواجه الولايات المتحدة تحديات كبيرة في السياسة الدولية وعلى الصعيدين الاقتصادي والديبلوماسي.


شارك