وفقا لمبادرة الأمم المتحدة للبيئة.. البنك الأهلي يصدر تقريره الثاني عن مبادئ الصيرفة المسؤولة

منذ 9 ساعات
وفقا لمبادرة الأمم المتحدة للبيئة.. البنك الأهلي يصدر تقريره الثاني عن مبادئ الصيرفة المسؤولة

أصدر البنك الأهلى المصرى تقريره الثانى عن مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة بعنوان “مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة.. السير على طريق التأثير” للعام المالي 2023، وذلك في إطار انضمام البنك إلى المبادرة المالية للأمم المتحدة يعكس برنامج البيئة (UNEP-FI) اكتمال التزام البنك بدعم التمويل المستدام والممارسات المصرفية المسؤولة. وتم نشر التقرير على الموقع الرسمي للبنك.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، في بيان للبنك اليوم، إن التقرير يمثل أيضًا خطوة مهمة في مواصلة ريادة البنك الوطني في مجال التمويل المستدام وإلقاء الضوء على النجاحات التي حققها المتحققة في تفعيل مبادئ العمل المصرفي المسؤول.

وأوضح أن هذا التقرير يقيم تأثير محفظة البنك الوطني في مختلف المجالات على المستويات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وهو ما يؤكد تبني البنك للممارسات والسياسات والإجراءات المصرفية المسؤولة ومواءمة استراتيجيته مع أهداف التنمية المستدامة. اتفاق باريس للمناخ والأطر الوطنية والإقليمية ذات الصلة وكجزء من هذا الالتزام.

أعطى البنك الوطني المصري الأولوية للاقتصاد الدائري والشمول المالي كمجالات ذات تأثير بالغ الأهمية ووضع أهدافًا نوعية لقياس التقدم الملموس في هذه المجالات. وهذا يدل على التزام البنك الوطني المصري الثابت بتحقيق مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، إن البنك يواصل ممارسة دوره القيادي في النهوض بالقطاع المالي في مصر نحو مستقبل أكثر استدامة وفي دعم الشمول المالي المتمثل في كافة أعمالنا مجالات الشمول مجال رئيسي ذو تأثير إيجابي للبنك الأهلى المصرى.

كما يعتبر هدفًا وطنيًا واستراتيجيًا يتماشى مع استراتيجية البنك المركزي المصري للشمول المالي. ووفقا لأبو الفتوح، يقدم البنك الوطني المصري العديد من المنتجات المصرفية لعملاء التجزئة، مع التركيز في المقام الأول على الشرائح المهمشة، بما في ذلك الشباب والنساء وذوي الدخل المنخفض والذين ليس لديهم حسابات مصرفية، ولكن أيضًا أصحاب الهمم.

وأوضح أن البنك الأهلي المصري ملتزم بتوفير الوصول المالي لهذه الشرائح لمساعدتهم على الاندماج الكامل في الاقتصاد وتحسين نوعية حياتهم من خلال شبكة فروع تضم أكثر من 657 فرعا تتوزع بشكل استراتيجي في مختلف أنحاء الجمهورية. ضمان الوصول الشامل إلى عملاء البنك لدينا.

47% منها في القاهرة الكبرى و20% في صعيد مصر والباقي يتوزعون في الإسكندرية والدلتا والقناة والشرقية، بالإضافة إلى شبكة كبيرة من أجهزة الصراف الآلي تضم 6797 ماكينة منها 1238 ماكينة لذوي الاحتياجات الخاصة. الإعاقة البصرية و34 آلة لذوي الإعاقة، بحسب أبو الفتوح. للسنة المالية 2023.

وأضاف أبو الفتوح أن البنك الأهلي المصري يقدم منتجات وخدمات مصرفية متنوعة تلبي احتياجات قاعدة عملائه والتي تتجاوز 20 مليون عميل في العام المالي 2023، والجدير بالذكر أن 35% منهم من الشباب تحت 36 عامًا، وهذا يعكس جهود البنك الأهلي المصري لتمكين الشباب وتعزيز ثقافة مصرفية أكثر استدامة.

قالت داليا الباز، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، إن البنك الوطني أعطى الأولوية للاقتصاد الدائري كمجال تأثير حاسم يتماشى مع العديد من الأطر الوطنية، كما يتماشى مع الهدف الاستراتيجي الثالث رؤية مصر 2030 هي “نظام بيئي متكامل ومستدام”، يهدف إلى الالتزام بنموذج التنمية العالمي الذي يعطي الأولوية للحفاظ على الموارد الطبيعية وإدارتها الفعالة، والحفاظ على تنوعها البيولوجي ومنع استغلالها غير العادل.

كما يتماشى مع استراتيجية مصر للطاقة المستدامة لعام 2035، والتي تهدف إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، كما يتماشى أيضًا مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 (NCCS 2050) التي تهدف إلى : التعامل مع تغير المناخ وفقا لداليا الباز، ينبغي إدارة آثار تغير المناخ بطريقة تحقق الأهداف الاقتصادية والتنموية الوطنية من خلال نهج مرن ومنخفض الانبعاثات.

وأضافت أن البنك الوطني يعد من البنوك الرائدة في مشاريع التمويل الأخضر، حيث قاد العديد من المبادرات المهمة في مجالات إدارة النفايات وكفاءة الطاقة والمياه والبناء المستدام. بالإضافة إلى ذلك، يواصل البنك تعزيز المجتمع المحلي من خلال تمويل المشاريع التي تولد مصادر الدخل وتزيد فرص العمل، فضلا عن تحسين فرص وجودة الوصول إلى الخدمات الأساسية، حيث تعكس هذه المبادرات التزام البنك الوطني بالاقتصاد العالمي، الأهداف الاجتماعية والبيئية، مما يعزز موقعه الريادي في مجال الخدمات المصرفية المسؤولة.

وكان البنك الأهلي المصري قد أصدر تقارير الاستدامة حيث أصدر أول تقرير شامل للاستدامة في عام 2020 ضمن مبادرة التقارير العالمية لزيادة معدلات الشفافية والإفصاح. ويعد البنك من بين 1% من البنوك في العالم التي تصدر تقارير استدامة شاملة لزيادة معدلات الإفصاح.

كما أصدر البنك الأهلي المصري تقريري الاستدامة الثاني والثالث وفقًا للمعايير العالمية للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI).

كما أصدر البنك تقرير البصمة البيئية الأول بعنوان “نحو التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون” وهو الأكثر شمولاً في نطاق القطاع المصرفي حيث يغطي خمس بصمات، بما في ذلك قياس البصمة الكربونية، والبصمة المائية، والمياه. البصمة والبصمة البلاستيكية وبصمة النفايات والبصمة الأرضية، مع وضع أهداف واضحة لانبعاثات الكربون.

كما أصدر البنك تقرير التأثير الاجتماعي، وهو الأول من نوعه في القطاع المصرفي المصري، بهدف قياس وإيصال التأثير الاجتماعي للبنك ووضع أهداف مجتمعية جديدة لتحقيق نوعية حياة أفضل للمجتمع المصري ككل.


شارك