جهاز تنمية المشروعات يفتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة للدول الأفريقية

منذ 9 ساعات
جهاز تنمية المشروعات يفتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة للدول الأفريقية

جدد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية المؤسسات استعداد الوكالة للمشاركة في المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” من خلال تقديم كل الدعم المتاح للنهوض بقطاع الأعمال المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير فرص عمل واسعة وتلبية احتياجات المجتمع المحلي. احتياجات السوق من المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسواق الخارجية مما يساعد في دعم الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك خلال لقاء بين د. دعم المشاريع الصغيرة وفتح أسواق جديدة لمنتجات هذه المشاريع في دولة الكونغو.

وأكد رحمي أن الوكالة تعمل مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة على توفير فرص تصديرية جيدة لأصحاب المشروعات الصغيرة في أفريقيا، وذلك تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بالعمل على توسيع المبادلات التجارية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية الشقيقة. تعمل الشركة على تطوير نظام متكامل يشجع صغار المصدرين ويخلق جيلاً جديداً من رجال الأعمال قادراً على تقديم منتج جيد يلقى استحسان المستهلكين في الأسواق العالمية.

وأضاف رحمي أن التنسيق بين الجانبين أدى إلى إنشاء وحدة جديدة في جهاز تنمية المشروعات مسؤولة عن تطوير آليات دعم صغار المصدرين أو المصدرين المحتملين الذين يمتلكون مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر. وهم يتبعون الإرشادات واللوائح، مما يساعدهم على تحديد احتياجات الأسواق الخارجية، خاصة في السوق الإفريقي الذي يعتبر سوقًا واعدًا للمنتجات المصرية.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة تنمية المشروعات أن الأولوية القصوى للوكالة هي زيادة عدد أصحاب المشروعات والمصدرين ومساعدة أصحاب المشروعات الجدد على اختراق الأسواق الإفريقية والتوسع في تسويق منتجاتهم سواء من خلال البيع المباشر أو من خلال إتمام العقود التي تساعد وزيادة أرباحهم وتوسيع مشاريعهم وتوفير المزيد من فرص العمل، مما يشير إلى أنه يتم استكشاف تطوير حلول مبتكرة وعملية والتواصل بين أصحاب الأعمال الصغيرة لإبرام صفقات تصدير مشتركة كخطوة أولى لمساعدتهم على التعرف على الأسواق الخارجية وسوقها. تساعد المتطلبات حتى يتمكن كل منهم من إجراء صفقات فردية.

دكتور. من جانبه، أكد يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية الإفريقية، أن التنسيق بين الجمعية والوكالة سيشهد المزيد من التطوير والتوسع خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ سلسلة من الأنشطة المختلفة التي تستهدف التدريب والتأهيل. وسيتم اختيار أصحاب المشروعات حول آليات التصدير وتوفير المعلومات والدراسات عن الأسواق الخارجية واحتياجاتهم من المنتجات أو المواد الخام المقرر توفيرها من خلال هذه المشروعات للمشاركة في البعثات الترويجية للمنتجات المصرية في الدول الأفريقية والتي ستنظمها الجمعية قريبا. .

وأضاف أنه سيتم بالتعاون مع الهيئة تحديد المشكلات التي يواجهها أصحاب المشاريع والعمل على وضع مقترحات وحلول عملية لتنفيذها بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة المعنية، إلى جانب بحث إمكانية توريد المشروعات الصغيرة. تمتلك مصر المواد الخام المتوفرة في الدول الأفريقية بأسعار مناسبة، مما يزيد من قدرتها على تقديم منتجات فريدة بأسعار تنافسية، مما يسمح لها بتوسيع تسويقها من خلال البيع المباشر أو العقود.

وأكد يسري الشرقاوي أن جهود الجمعية والهيئة في دعم صغار المصدرين تتماشى مع خطة الدولة لتعزيز الاقتصاد الوطني وخلق بيئة تنافسية بين أصحاب المشروعات الصغيرة للانضمام إلى هذا النظام الجديد الذي يأتي بالتعاون بين الجانبين. أنه ستكون هناك معايير لاختيار المشاريع القادرة على تقديم منتجات عالية الجودة تلبي احتياجات المستهلكين في الأسواق الأفريقية. المصدر: رئاسة مجلس الوزراء


شارك