بمبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان”.. البنك المركزي: تنفيذ مشروعات مجتمعية خلال 100 يوم

منذ 2 أيام
بمبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان”.. البنك المركزي: تنفيذ مشروعات مجتمعية خلال 100 يوم

أعلن البنك المركزي المصري، بالتعاون مع القطاع المصرفي، عن تمويل وتنفيذ العديد من المشروعات ذات الأولوية في مجالات المسؤولية الاجتماعية والشمول المالي في إطار مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” التي أطلقتها اليوم مؤسسة التمويل الدولية. اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية الإنسانية بحضور رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي ويستمر 100 يوم.

وبحسب بيان البنك المركزي، فإن ذلك يأتي تنفيذًا لتفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم البرامج والأنشطة والخدمات المختلفة لتسهيل حياة المواطنين في كافة المجالات.

وقال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري: “إن البنك المركزي ملتزم بدعم جهود الدولة التنموية في كافة المجالات من خلال إطلاق سلسلة من المبادرات الرائدة للنهوض بالمجتمع وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين”. مشاركتنا في مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” لتنفيذ… “العديد من المشاريع الواعدة ذات الآثار الملموسة في مجالات الصحة والتعليم والشمول المالي، تساهم في تحقيق أهداف المبادرة والتي تمثل نموذج للتعاون المثمر بين كافة مؤسسات الدولة لتسهيل حياة المواطنين”.

وتشمل جهود البنك المركزي التي يشارك فيها ضمن مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” مبادرات ينفذها قطاع المسؤولية الاجتماعية ويمولها القطاع المصرفي، ومن بينها مشاريع الصحة والتعليم على النحو التالي:

– مبادرة “إلغاء قوائم الانتظار” بالتعاون مع وزارة الصحة و”صندوق الاستجابة للطوارئ الطبية وعلاج الأمراض الوراثية والنادرة” لتركيب الدعامات والقسطرة وإجراء عمليات القلب المفتوح توفر 4000 المفاصل لعمليات العظام ويغطي عمليات زراعة القرنية في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تمويل تكلفة العديد من العمليات الجراحية في مختلف التخصصات الأخرى.

– مبادرة تطوير المستشفيات الجامعية من خلال تمويل الإنشاءات الجديدة، وتطوير المباني القائمة، وتوفير المعدات والأجهزة الطبية اللازمة في العديد من المستشفيات الجامعية، منها جامعة القاهرة ومدينة عين شمس الطبية، وتطوير المعهد القومي للأورام.

– إعداد وتجهيز وتوفير الأجهزة الطبية لأول مركز قومي لزراعة الكبد في مصر والشرق الأوسط تابع لجامعة المنصورة.

– مبادرة صحتك أمانة بالتعاون مع مؤسسة بهية للكشف المبكر عن أورام الثدي.

– المساهمة في مبادرة تطوير 100 مدرسة فنية للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع اتحاد الصناعة المصرية ووزارة التربية والتعليم.

– مبادرة تقديم منح دراسية (منح كاملة وجزئية) في عدة جامعات مصرية.

وتشمل مشاركة البنك المركزي في مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” العديد من الأنشطة المنفذة في مجال الشمول المالي، بما في ذلك أنشطة الشمول المالي التي أقرها البنك في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر 2024.

وكذلك من خلال مشاركة القطاع المصرفي في مبادرة “حياة كريمة” والتي تتيح من خلالها هذه المبادرات للبنوك التواجد خارج فروعها بجميع محافظات الجمهورية والقيام بالعديد من الأنشطة منها فتح الحساب مجاناً وبدون الحد الأدنى للمبلغ وإصدار بطاقات الدفع المسبق وفتح محفظة الهاتف المحمول. كما أنها تشجع المنتجات المصرفية وتوفر التمويل للمؤسسات الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم أنشطة التوعية والتثقيف المالي المختلفة بالتنسيق مع الوزارات والهيئات واللجان المعنية.


شارك