نائب وزير المالية: سياسات مالية جديدة لتحفيز التدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية

منذ 2 أيام
نائب وزير المالية: سياسات مالية جديدة لتحفيز التدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية

وقال ياسر صبحي، نائب وزير المالية، إننا نعمل على سياسات مالية تحفز تدفقات الاستثمار والإنتاج والتصدير في بيئة اقتصادية مستقرة.

وأوضح خلال كلمته نيابة عن أحمد كوشوك وزير المالية، خلال المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بحسب بيان صحفي للوزارة اليوم، أن من أسسها تحقيق الرقابة المالية من مؤشرات الموازنة العامة للدولة، حيث توفر أساساً قوياً للنمو الاقتصادي والقدرة على التخطيط ودراسة المستقبل.

وأضاف صبحي أننا سندعم مجتمع الأعمال لتطوير أنشطته من أجل زيادة معدلات الإنتاجية والقدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية بشكل كبير وسريع. وتماشياً مع ما نسعى إليه من تنمية حقيقية لصادراتنا غير النفطية، وتنويع مصادر الدخل وتحسين الإنفاق التنموي والاجتماعي على المدى المتوسط والطويل.

وأضاف أننا نعمل على استرداد ضريبة القيمة المضافة بسرعة لجميع المكاتب كجزء من حزمة الإعفاء الضريبي.

وأوضح صبحي أننا نعمل مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لتطوير برنامج دعم الصادرات. بهدف تسريع وتنظيم حسومات الصادرات، مع الأخذ في الاعتبار أن ميكنة صندوق تنمية الصادرات تحسن مراقبة نظام “حسومات الصادرات” في إطار هذا البرنامج الجديد.

كما يجري العمل على نظام متطور لتسوية مساهمات المستثمرين والتزاماتهم الحكومية. وقال صبحي إن ذلك يساعد على توفير السيولة اللازمة لدفع الاستثمار والإنتاج المحلي والصادرات.

وأضاف أنه في إطار استعداد الدولة للسداد، تم بالفعل صرف أكثر من 67 مليار جنيه لنحو 3000 شركة تصدير في مختلف قطاعات التصدير، من خلال العديد من المبادرات المتعاقبة، والتي تتنوع في مرافقها وإمكانياتها، منذ عام 2019 حتى الآن.

وأوضح نائب وزير المالية أننا مستمرون في تطوير وميكنة النظام الجمركي وإدارة المخاطر لتسهيل حركة التجارة الدولية بما يساعد على اختصار زمن التخليص الجمركي وتقليل تكلفة العملية الإنتاجية وتحسين تنافسية بيئة الأعمال في البلاد. مصر تجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية


شارك