هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا جديدا لبنك CIB.. ماذا نعرف؟

منذ 3 أيام
هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا جديدا لبنك CIB.. ماذا نعرف؟

وافق مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB – أكبر بنك خاص في مصر – بالإجماع على تعيين هشام عز العرب رئيساً تنفيذياً وعضواً لمجلس الإدارة لفترة كاملة مدتها ثلاث سنوات لقيادة البنك خلال المرحلة القادمة من التنفيذ. استراتيجية خطة التحول الرقمي وإعداد ودعم مجموعة من قادة المستقبل.

وبحسب إفصاح البنك المنشور على موقع البورصة اليوم، فإن تعيين هشام عز العرب خلفاً لحسين أباظة الذي أكمل فترة عمله في البنك كما كان مخططاً لها سابقاً، جاء ضمن التغييرات في تشكيل مجلس الإدارة. وبحسب ما كشفت عنه البورصة فإنه يخضع لموافقة الجهات التنظيمية.

ماذا نعرف عن هشام عز العرب الرئيس التنفيذي للبنك؟

لمع اسم هشام عز العرب في القطاع المصرفي المصري خلال فترة رئاسته للبنك التجاري الدولي CIB في الفترة من 2002 إلى أكتوبر 2020، مما ساعد في جعله أكبر بنك خاص في مصر ونخبة البنوك الكبرى في المنطقة والعالم. من أقوى البنوك المدرجة في البورصة المصرية.

ويعد عز العرب أول رئيس بنك خاص يتولى منصب رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف مصر خلال الفترة من مارس 2013 إلى مارس 2020، مدعومًا بسلسلة من الإنجازات.

خلال فترة عمله السابقة كرئيس تنفيذي والعضو المنتدب للبنك، ساهم عز العرب في تحديد وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من بنك إقراض للشركات إلى بنك خاص رائد في مصر.

كما ساعدت في تعزيز علامتها التجارية الدولية في مواجهة العديد من التحديات.

وخلال فترة عمله السابقة في البنك، كان ملتزمًا أيضًا بتطوير ثقافة ريادة الأعمال والجدارة، فضلاً عن تطبيق أفضل الممارسات العالمية في الحوكمة والاستدامة وإدارة المخاطر.

وقد شهد البنك نمواً وأداءً استثنائياً مقارنة بنظرائه محلياً ودولياً.

وهو المؤسس والرئيس السابق لمجلس أمناء مؤسسة البنك التجاري الدولي.

وفي أغسطس 2022، بعد أيام قليلة من تعيينه محافظا للبنك المركزي، أعلن حسن عبد الله انتخاب هشام عز العرب رئيسا سابقا للبنك التجاري الدولي.

وفي نوفمبر 2022، عاد عز العرب إلى البنك التجاري الدولي كعضو غير تنفيذي بمجلس الإدارة وقدم استقالته من منصب مستشار محافظ البنك المركزي لمنع تضارب المصالح.

وفي مارس 2023، تم انتخابه رئيساً غير تنفيذي للبنك.

المشاركة في إعادة هيكلة البنوك

في عهد د. وساعد فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي الأسبق، عز العرب في إعادة تشكيل نظام سعر الصرف بين عامي 2004 و2008 بعد ظهور “السوق السوداء” الموازية للدولار من خلال تنفيذ برنامج إصلاح القطاع المصرفي.

وكان عز العرب أحد ثلاثة أشخاص مطلوبين من قبل العقدة في هذا الملف ممن لديهم خبرة وخبرة في القطاع المالي والمعاملات الدولية، ومن بينهم حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الحالي والرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي آنذاك. وهشام رامز، محافظ البنك المركزي السابق والرئيس التنفيذي الحالي للبنك العربي الدولي.

وبالإضافة إلى البنك التجاري الدولي، شغل عز العرب عدة مناصب أخرى، منها منصب مدير عام بنك جي بي مورجان تشيس ودويتشه بنك، وكذلك عضو المجلس الاستشاري الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ماستركارد، شركة المدفوعات الرقمية العالمية .


شارك