بعد قضية حماية المنافسة.. منتجو الدواجن يوضح أسباب ارتفاع أسعار البيض بالأسواق

منذ 5 أيام
بعد قضية حماية المنافسة.. منتجو الدواجن يوضح أسباب ارتفاع أسعار البيض بالأسواق

ارتفعت أسعار كرتونة البيض في الأسواق، حيث تراوح سعر كرتونة البيض الأبيض بين 170 و180 جنيها، وهو ما قال تجار إنه ارتفاع غير مبرر نظرا لانخفاض أسعار الأعلاف.

قال أحمد نبيل نائب رئيس قسم البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن أسعار البيض في الأسواق ترتفع لعدة أسباب أهمها ارتفاع أسعار الدجاج البياض الذي يتراوح سعره بين 85 و85 جنيها. 100 جنيه مقابل 11 جنيها العام الماضي.

وأضاف نبيل لNNI مصر، أن أسعار الأمصال واللقاحات ارتفعت بنسبة 500%.

وأوضح نبيل أن معظم القطعان المنتجة لبيض المائدة تعاني من الإجهاد الحراري في فصل الصيف، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج بسبب الارتفاع الكبير في درجة الحرارة أو نفوق القطعان، خاصة في المزارع المكشوفة.

وأشار نبيل إلى أن هناك حاليا طلبا متزايدا على الكتاكيت لبدء دورات بيض جديدة، نظرا لقلة المعروض من الكتاكيت.

وأرجع نبيل النقص في الكتاكيت إلى تخلي المنتجين عن قطعانهم خلال أزمة العلف الماضية، قبل تحرير سعر الصرف.

أزمة الأعلاف الأخيرة، بسبب مشكلة اكتظاظ الموانئ بالبضائع بسبب نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتماد المستندي قبل إلغائه وتحرير سعر الصرف، دفعت بعض مزارع الدواجن إلى الاستغناء عن كميات من الأعلاف. تغذية الكتاكيت والقطعان، مما أثار جدلاً واسعاً دفع الحكومة إلى البحث عن حلول سريعة للأزمة.

وأضاف نبيل أن الدجاج البياض يحتاج إلى 90 يوماً لبدء الإنتاج، على عكس الدجاج اللاحم الذي يحتاج إلى 40 يوماً فقط، ما يزيد التكاليف على المنتجين.

أعلن جهاز حماية المنافسة عن فتح قضية جنائية وإحالة ثلاثة اتفاقات أفقية إلى النيابة العامة ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة العاملين بالسوق، من بينهم أعضاء إدارة مائدة بيض المائدة التابعة للجمعية العمومية لمزارعي المائدة. منتجو الدواجن وأعضاء مجلس إدارة الدائرة لاتفاقهم على أسعار البيع أدوات المائدة (البيضاء والحمراء) مخالفة لأحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005م رأي الوكالة .

وبحسب نبيل، لم تتم ملاحقة أي من أعضاء النقابة أو إثبات أي تلاعب أو شبه مخالفة في سوق البيض.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويصل هذا الإنتاج إلى نحو 95% اكتفاء ذاتي، ولا تزيد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك عن 5%، بحسب بيانات سابقة لمصلحة الدواجن.


شارك