لوجيك للاستشارات: فارماكونكس سيساعد الشركات في زيادة صادرات الأدوية وفتح أسواق جديدة

منذ 9 أيام
لوجيك للاستشارات: فارماكونكس سيساعد الشركات في زيادة صادرات الأدوية وفتح أسواق جديدة

وفي إطار المشاركة هذا العام في معرض فارماكونيكس التجاري، ترغب شركات الأدوية في زيادة صادراتها وتوسيع نطاق عقودها خلال الفترة المقبلة، خاصة بالنسبة للدول الأفريقية. بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركات لتصنيع المكونات النشطة بدلاً من استيرادها من الخارج لتقليل التكاليف.

وفي حوار مع هبة العنة – الشريكة في شركة لوجيك للاستشارات – الشركة التي تعمل في مجال الاستشارات الإدارية في الشرق الأوسط – تحدثت لNNI مصر عن قطاع الأدوية في مصر وخطط الشركات المستقبلية لتعظيم الصادرات والاستراتيجيات الحالية لتجنب الخسائر بسبب الأحداث العالمية الحالية وحول معرض فارماكونيكس الذي من خلاله تقوم الشركات … شركات الأدوية بتحديد عملاء جدد لتنفيذ استراتيجيتها.

تأتي هذه المقابلة قبيل فعاليات الدورة الحادية عشرة لمعرض فارماكونيكس للصناعات الدوائية في أفريقيا، المقرر انعقاده في مصر في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر 2024 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة.

بلغت الصادرات المصرية من الأدوية والمستلزمات الطبية نحو 1.1 مليار دولار عام 2023، وتستهدف مصر زيادة صادرات الأدوية إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030، بحسب أرقام هيئة الأدوية المصرية لموقع العربية.

1. هل تستطيع شركات الأدوية في مصر إنتاج المكونات الفعالة بدلاً من استيرادها وإنتاج الدواء بنفسها؟

وتعمل شركات الأدوية في مصر حاليا على إنتاج المكونات الفعالة بدلا من استيرادها، وذلك من خلال التعاقد مع مراكز بحثية ومصانع في دول رائدة في المجال مثل الصين والهند. لدى مصر خطة طموحة لتوطين صناعة الأدوية من خلال العمل في محاور متعددة في إطار مشروع المكونات الصيدلانية والمواد الخام الصيدلانية الفعالة لزيادة الصادرات وتحسين التعاون بين الدولة والقطاع الخاص وتحويل مصر إلى دولة إقليمية واحدة لتحويل مركز صناعة الأدوية في الشرق الأوسط.

2. هل هناك أيضًا فرص أمام الشركات المصرية لزيادة معدلات تصدير الأدوية المصرية وليس مجرد جلبها للسوق المحلية؟

إن زيادة معدلات تصدير الأدوية المصرية يتطلب خطة شاملة وتماسك جميع الأطراف المشاركة في هذا القطاع. تتكون عملية تصدير المخدرات من جزأين مهمين. يركز الجزء الأول على دراسة تمويل وتسعير العمليات الإنتاجية لتصنيع الأدوية في دورة رأس المال، وكذلك التأكد من تلبية احتياجات السوق المصري من الأدوية أولاً.

أما الجزء الثاني فيتعلق بتسجيل المستحضرات الطبية في الخارج. وفي هذا السياق، نواجه عدة تحديات، منها أن عملية التسجيل مكلفة وطويلة في بعض الدول.

ويجب أيضًا دراسة أسواق الدول المصدرة بالتفصيل. ويتم ذلك من خلال البحث وتحليل البيانات للتعرف على احتياجات وأولويات هذه الأسواق وتحديد أفضل القطاعات التي يمكننا المنافسة فيها. وفي هذا الصدد، يجب على مصنعي الأدوية التعرف على الشهادات والتراخيص المطلوبة للتصدير إلى كل دولة.

3. ما هي الاستراتيجيات التي يمكن لشركات الأدوية المصرية أن تعتمدها لتجنب تكبد الخسائر في أي وقت في ظل الأحداث السياسية العديدة التي تجري في العديد من المناطق من حولنا؟

تحتاج الشركات إلى العمل على استراتيجيات إدارة المخاطر للعمليات. وذلك للتأكد من أن الأحداث المحيطة لا تؤثر على وصول المواد الخام. هناك أيضًا خطط عمل أخرى تتضمن إبرام عقود مع عدد أكبر من الموردين، أو تصميم عملية التسليم لكميات أكبر وعلى مدى فترة زمنية أطول، أو تغيير استراتيجية التخزين، وهو ما يعتبره البعض مكلفًا. كما يمكن استبدال المواد الخام بمواد أخرى موجودة في الدول المجاورة، وهو ما يتطلب التسجيل في هيئة الأدوية المصرية.

4. ما هي الفرص المتاحة حاليًا في السوق المصري لمساعدة شركات الأدوية على تحقيق نتائج أعمال إيجابية؟

ويمتلئ السوق المصري بالفرص الواعدة في قطاع الأدوية، حيث أن الحاجة للأدوية حاجة أساسية وموجودة بنسبة 100% من المواطنين، بغض النظر عن العمر أو الموقع الجغرافي أو الشريحة الاجتماعية والمالية. بالإضافة إلى الفرص التصديرية التي تجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتعتبر مصر المركز الرائد لصناعة الأدوية في المنطقة.

ونظراً للتحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي يعاني منها العالم، فمن الضروري عقد اجتماعات وحوارات منتظمة بين جميع الأطراف العاملة في هذا القطاع في مصر لضمان حصول جميع الناس على الأدوية الكافية وتحقيق التوازن في الدواء للوصول إلى سوق.

5. ما هي الفوائد التي ستجنيها شركات الأدوية المصرية من مشاركتها في فعاليات الدورة الحادية عشرة لمعرض فارماكونيكس للتصنيع الدوائي؟

منذ تأسيسه، كان معرض PharmaConex التجاري يستهدف كل من يعمل في صناعة الأدوية. ويستقطب المعرض أصحاب النفوذ وصناع القرار والمصنعين والموردين والجهات الحكومية المعنية.

ولذلك فإن المشاركة في هذا المعرض ضرورية لعدة أسباب. نجح معرض فارماكونيكس التجاري في الدورات الماضية في ربط سلسلة التوريد الكاملة لصناعة الأدوية في مصر. وتمكن المعرض من جمع واستضافة الشركات الرائدة الرئيسية من مختلف البلدان مثل الهند والصين، والتي تعمل في عدة محاور مهمة، في مكان واحد. وأبرز المواضيع هي المكونات النشطة العامة ومواد التعبئة والتغليف وكذلك الغرف المعقمة والتصنيع التعاقدي.

يلبي المعرض الاحتياجات المختلفة لكل من يعمل في الصناعة، مثل تطوير منتج جديد أو التوسع في سوق أخرى. لذلك، يوفر فارماكونيكس فرصة استثنائية لتحديد جميع المتطلبات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف الإستراتيجية وللتواصل مع المصنعين للتعرف على قدراتهم وتحدياتهم المشتركة، بالإضافة إلى الفرص التعليمية المتاحة على هامش المعرض.

6. ما هي الفوائد التي ستجنيها شركات الأدوية المصرية من مشاركتها في فعاليات الدورة الحادية عشرة لمعرض فارماكونيكس للتصنيع الدوائي؟

منذ تأسيسه، كان معرض PharmaConex التجاري يستهدف كل من يعمل في صناعة الأدوية. ويستقطب المعرض أصحاب النفوذ وصناع القرار والمصنعين والموردين والجهات الحكومية المعنية.

ولذلك فإن المشاركة في هذا المعرض ضرورية لعدة أسباب. نجح معرض فارماكونيكس التجاري في الدورات الماضية في ربط سلسلة التوريد الكاملة لصناعة الأدوية في مصر. وتمكن المعرض من جمع واستضافة أهم الشركات الرائدة من مختلف الدول مثل الهند والصين، والتي تعمل في عدة محاور مهمة، في مكان واحد. وأبرز المواضيع هي المكونات النشطة العامة ومواد التعبئة والتغليف وكذلك الغرف المعقمة والتصنيع التعاقدي.

يلبي المعرض الاحتياجات المختلفة لكل من يعمل في الصناعة، مثل تطوير منتج جديد أو التوسع في سوق أخرى. ولذلك، يقدم فارماكونيكس فرصة استثنائية لتحديد جميع المتطلبات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية وللتواصل مع المصنعين للتعرف على قدراتهم وتحدياتهم المشتركة، بالإضافة إلى الفرص التعليمية المتاحة على هامش المعرض.


شارك