خالدة للبترول: زيادة متوسط الإنتاج عن العام الماضي و 23 بئراً استكشافية ناجحة

منذ 12 أيام
خالدة للبترول: زيادة متوسط الإنتاج عن العام الماضي و 23 بئراً استكشافية ناجحة

قال المهندس سعيد عبد المنعم الرئيس التنفيذي لشركة خالدة، إن متوسط إنتاج الزيت الخام والمكثفات والغاز الطبيعي من حقول الشركة بالصحراء الغربية بلغ أكثر من 220 ألف برميل مكافئ يوميا بزيادة إنتاج الزيت الخام عن العام الماضي العام الماضي 2022. -2023.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة خلدا للبترول – شركة التشغيل المشتركة لإنتاج النفط والغاز بالصحراء الغربية بين المؤسسة العامة للبترول وشركة أباتشي العالمية – الذي عقد عبر الفيديو لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023 -2024 برئاسة رئيس مجلس إدارة شركة خلدا للبترول.

وأوضح عبد المنعم، بحسب بيان لوزارة البترول، أن الإنتاج ارتفع من نحو 113.6 ألف برميل يوميا إلى نحو 121 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى إنتاج المكثفات، نظرا للاستثمارات التي تمت خلال العام بلغت نحو 1.3 مليار دولار. . دعم جهود الاستكشاف والإنتاج وتطوير الحقول.

وأضاف عبد المنعم أن الشركة تمكنت من إجراء 23 بئراً استكشافياً ناجحاً خلال العام، بينما شملت أنشطة تطوير الحقل الإنتاجي حفر 92 بئراً لدعم الإنتاج، فضلاً عن تنفيذ 133 عملية إعادة استكمال بئر لزيادة كفاءة إنتاج النفط الخام وزيادة النفط، المكثفات والغاز.

واستعرض عبد المنعم جهود الشركة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من العمليات ومواصلة توسيع شبكة تدفق الهواء إلى الآبار وتركيب مضخات التحميل مما أدى إلى توفير كميات كبيرة من الديزل.

كما استعرض التقدم المحرز في مجال الحد من احتراق الغازات المصاحبة، حيث تم الانتهاء من إنشاء عدة وحدات لتسهيل الإنتاج المبكر ومحطات المعالجة لغرض استخلاص واستخدام الغازات المصاحبة بدلا من حرقها، بالإضافة إلى المشاريع التي سيتم تنفيذها وتطوير وتجديد المحطات والشبكات القائمة وزيادة كفاءتها، بالإضافة إلى ما تم إنجازه في مجال ربط الآبار بالألواح الشمسية لتوفير مصدر للطاقة الكهربائية لتشغيل الآبار وتقليل الانبعاثات وتقليل استهلاك الديزل.

وأكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اللقاء، على العمل على دعم الاستثمارات في استكشاف النفط والغاز من مناطق مصر البرية والبحرية، خاصة من الصحراء الغربية، ودعم جهود تسريع وإجراءات زيادة الموارد الطبيعية. إنتاج الغاز وتعظيم استخدام التكنولوجيا المتقدمة بكافة الوسائل لتحسين الإنتاج والتغلب على التحديات.

وأوضح بدوي أن ذلك يتم في إطار الشراكة والتعاون مع شركاء الإنتاج البترولي وفي مقدمتهم شركة أباتشي العالمية، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من الحوافز الاستثمارية المعلن عنها مؤخراً والتي تمثل إحدى الآليات المهمة التي يقدم قطاع البترول الدعم لها. للاستثمارات في عمليات زيادة إنتاج النفط لصالح القطاع وشركائه.

وأضاف بدوي أن الحفاظ على الأمن وتقليل الانبعاثات الكربونية عنصران أساسيان لنجاح واستدامة الاستثمارات وجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع البترول. وفي هذا السياق، ثمن جهود فرق عمل شركة خالدة للبترول بالصحراء الغربية لتحسين نظام السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، فضلا عن الالتزام بتبني الممارسات الآمنة في أماكن العمل.

كما ثمن بدوي الخطوات الفعلية والمشاريع الملموسة لفرق عمل خلدا لتنفيذ تطبيقات تقليل الانبعاثات الكربونية وترشيد الطاقة والوقود بمواقع عمل الشركة بالصحراء الغربية، مثل ربط الآبار المنتجة بالألواح الشمسية وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة و مشاريع للحد من انبعاثات غازات الشعلة واستخدامها كوقود بديل للديزل.

من جانبه، أكد جريج مكدانيل، نائب رئيس شركة أباتشي العالمية ومديرها العام في مصر، أن الشركة تعمل على تطوير ونشر التكنولوجيا الحديثة لعملها في مصر لدعم العمليات والتغلب على التحديات وزيادة الإنتاج، وأشار إلى أن ويأتي اتفاق دمج الامتياز بين شركتي خلدا وقارون تحت مظلة شركة خالدة. وكان لعام 2021 تأثير مباشر على زيادة الكفاءة ونجاح الأعمال، مما أدى إلى التزام استثماري كبير من أباتشي بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي للبحث والاستكشاف والإنتاج في مناطق عملها بالصحراء الغربية في مصر على مدى فترة زمنية مدتها 5 سنوات. وشكر وأشاد بجهود فريق عمل شركة خلدا.


شارك