المؤشر الرئيسي للبورصة يقلص مكاسبة في أغسطس.. ما الأسباب؟

منذ 12 أيام
المؤشر الرئيسي للبورصة يقلص مكاسبة في أغسطس.. ما الأسباب؟

قلص المؤشر الرئيسي للبورصة مكاسبه في أغسطس الماضي، ليغلق على ارتفاع بنسبة 4.75% مقارنة بـ 5.81% في الشهر السابق، وذلك بسبب انهيار سوق الأسهم الأمريكية، وهو ما أثر أيضا على سوق الأسهم المصرية متوقعة استمرار الارتفاع في سبتمبر. قال اثنان من خبراء الأسواق المالية، لNNI مصر.

وأوضح محمود عطا، خبير الأسواق المالية، لNNI مصر، أن تراجع ارتفاع المؤشر من 5.81% في يوليو إلى 4.75% في أغسطس، يرجع إلى تراجعات أسواق الأسهم العالمية، خاصة البورصات الأمريكية، أوائل أغسطس، وهو ما انعكس على أداء البورصة المحلية الشهر الماضي.

في أوائل أغسطس من العام الماضي، سجلت أسواق الأسهم العالمية خسائر فادحة في جلستين نتيجة لعمليات البيع الحادة الناجمة عن المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي بشكل أسرع من المتوقع والتوقعات بخفض سعر الفائدة بنحو 50 نقطة.

وتابع عطا أن رد الفعل القوي من الأسواق العالمية جاء بعد صدور بيانات التضخم والتوظيف التي خيبت التوقعات، مضيفا أن الأسواق تعافت سريعا في النصف الثاني من الشهر الماضي بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تغير لهجته.

وتوقع عطا أن يرتفع المؤشر الرئيسي خلال شهر سبتمبر المقبل، مدعوما بنتائج الأعمال الجيدة للشركات فضلا عن احتمال الصفقات والاستحواذات الجيدة التي ستدعم ارتفاع المؤشر خلال الفترة المقبلة.

وقالت نجلاء فراج، خبيرة الأسواق المالية، لNNI مصر، إن المؤشر الرئيسي للبورصة واصل ارتفاعه خلال أغسطس الماضي، لكنه كان أقل من شهر يوليو الماضي.

وأوضحت نجلاء لNNI مصر أن أسعار الأسهم شهدت تراجعا سعريا في النصف الثاني من العام الجاري، مما يجعلها فرصة شراء للمتداولين.

وأشارت إلى أنه مع بداية سبتمبر كانت هناك توقعات كبيرة بأن يصل المؤشر الرئيسي إلى مستوى 24 ألف نقطة، وهي أعلى قيمة تاريخية في البورصة المصرية، والتي وصل إليها في الربع الأول من العام الجاري لكن تراجعات البورصات خلال العام الحالي ستنعكس على السوق المحلية مما ساهم في تراجعها. التوقعات عند مستوى يتراوح بين 31 ألف نقطة و32 ألف نقطة.


شارك